العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ليبيا: البرلمان يحدد الثلاثاء موقفه من حكومة السراج

ليبيا: البرلمان يحدد الثلاثاء موقفه من حكومة السراج

أنهى برلمان طبرق المعرف به دوليا، جلسة حاسمة ناقش خلالها برنامج عمل وتشكيلة حكومة الوفاق الوطني التي تقدم بها الرئيس المكلف فايز السراج، ومن المرتقب أن يصوت النواب على منح الثقة لهذه الحكومة في جلسة أخرى يوم الثلاثاء. ...

ويوم الأحد، انتقل المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، إلى طبرق لدعم الحكومة المنبثقة عن اتفاق الصخيرات الذي توصلت إليه الأطراف الليبية المتصارعة، بعد أشهر من المفاوضات التي رعتها الأمم المتحدة، واحتضن المغرب جزءا كبيرا منها.
ويدعم المجتمع الدولي بشكل كبير هذه الحكومة ويعول عليها لإخراج ليبيا من حالة الفوضى وغياب الأمن الذي استغلته الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم "داعش" الإرهابي، للتوسع في مناطق جديدة في البلد.
وفي هذا الصدد، تمكن الجيش الليبي من استعادة السيطرة على كل من مدينة أجدابيا وميناء المريسة ومناطق أخرى بالقرب من بنغازي، ليقطع بذلك خط إمدادات مهم للجماعات المسلحة.
وتتسبب الاشتباكات العنيفة في عدد من مناطق البلاد، في نزوح المدنيين هربا من المواجهات، وحذرت جمعية الهلال الأحمر الليبي من تأزم الأوضاع مع ارتفاع عدد النازحين الذين تجاوز عددهم نصف المليون، في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار المواد الأساسية وتغيب فيه المساعدات الدولية اللازمة.
بدورها طالبت منظمة الأمم المتحدة، المجتمع الدولي بتوفير مساعدات مالية بقيمة 166 مليون دولار لتلبية حاجيات نحو 2.4 مليون ليبي متضرر.
حول هذا الجانب، يحدثنا منجي سليم من الهلال الأحمر التونسي، الذي يرصد الوضع وتفاقم مشكل اللاجئين داخل ليبيا وازدياد حاجتهم للمساعدة الدولية:
00:01:30

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا