العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ليبيا في انتظار منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني

ليبيا في انتظار منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني

خمس سنوات عقب اندلاع الثورة الليبية التي أطاحت بالعقيد الراحل معمر القذافي، لاتزال ليبيا تواجه العديد من التحديات لإعادة بناء الدولة واسترجاع الأمن والاستقرار، تحديات تستمر بالرغم من التوصل إلى اتفاق الصخيرات الذي مهد لتشكيل حكومة وفاق وطني. ...

يعتبر الكاتب الصحفي والباحث في الشؤون المغاربية، يونس دافقير، أن التوصل إلى هذا الاتفاق عقب المشاورات الطويلة التي رعتها الأمم المتحدة، يعد إنجازا بحد ذاته، إذ يعيد الأمل في إمكانية خروج البلاد من حالة الفوضى واستعادة دولة المؤسسات، وهو ما يفسر الدعم الكبير الذي أبداه المجتمع الدولي، الذي يسعى من جهة أخرى إلى التصدي لتنظيم "داعش" الإرهابي الذي استغل الفراغ الأمني للتوسع في ليبيا.
ويضيف دافقير، في حديثه لميكروفون رضا كريفي في مجلة "المشهد المتوسطي"، أن مراحل تشكيل الحكومة وما يرتبط بها، لم يعد شأنا ليبيا خالصا، وهو ما يفسر المواكبة الدولية لهذا الملف.
من جهة أخرى، يشير المتحدث ذاته إلى أن الجدل القائم بين الفرقاء الليبيين حول حقيبة وزارة الدفاع، يبقى واحدا من بين نقاط الخلاف الكثيرة التي عرقلت تشكيل حكومة فايز السراج، ومن أهمها، يوضح دافقير، البرنامج السياسي الذي تطرحه هذه الحكومة، وكذلك إجراءات تنصيب الحكومة من طرف البرلمان الذي سبق وأن رفض تشكيلة أولى تقدم بها المجلس الرئاسي، وطلب مطلع هذا الأسبوع، تأجيل تقديم والمصادقة على النسخة الجديدة من التشكيلة الحكومية إلى غاية يوم الأحد المقبل.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا