العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

كيف نتاكد بأننا نتعامل مع موثق لنتفادى النصب والاحتيال

كيف نتاكد بأننا نتعامل مع موثق لنتفادى النصب والاحتيال

مهنة الموثق في صميمها تسعى إلى حماية ممتلكات المواطنين، والحفاظ على حقوقهم بالقانون، إلا أن البعض من مخالفي القانون ينتحلون صفة الموثق ويفتتحون مكاتب تقدم خدمات عدلية في إطار "مهنة العدول"، ويضيفون صفة الموثق على اللافتات الإشهارية لمكاتبهم. ...

يوضح العلمي المجاطي، الموثق القانوني، أن انتحال صفة الموثق يعتبر جنحة يعاقب عليها القانون، وهو ما ينص عليه الفصل 4 من القانون 3209 الذي ينظم مهنة الموثقين، والفصل 354 من القانون الجنائي، وكل من يرتكب هذه الجنحة يعاقب بسنتين سجنا طبقا لما أتى به القانون المغربي.
إلا أن المهنة رغم كل القوانين المنظمة لها تعرف تجاوزات وعمليات نصب واحتيال خفية، تتطلب احتياط المواطنين وتدقيقهم في المكاتب التي يتوجهون إليها بغرض توثيق عقاراتهم وممتلكاتهم.
وللتأكد من حقيقة الموثق الذي قصدناه، وأنه ليس نصابا، فالصفة التي حددها القانون لتكتب على اللافتة الإشهارية هي "موثق" دون إضافات مثل " عدل موثق" أو "التوثيق العدلي" وما إلى ذلك من الصفات.
ويضيف العلمي أن القانون الجديد المنظم للمهنة، أتى بإمكانية منح رخصة جماعية، للاشتغال في إطار شركة تضم أكثر من موثق، على شاكلة ديوان توثيق كبير، إلا أن هذا القانون لم يجد طريقه للتطبيق إلى حدود الساعة.
وللتقرب أكثر من مهنة الموثق، يشرح العلمي أن مهنة الموثق تختلف عن مهنة العدول، التي تأتي بعد تكوين في الدراسات الإسلامية وأوصول اللغة العربية، عكس الموثق الذي يخضع لتكوين القانون، والعلاقات البنكية والمصرفية والضريبية وما إلى ذلك من المجالات المرتبطة بالقانون.
مزيد من التوضيحات مع الأستاذ العلمي المجاطي، موثق قانوني
00:15:34
 

إضافة تعليق

انظر أيضا