العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

كيفية تحديد الأهداف

كيفية تحديد الأهداف

لكل منا أهداف في الحياة، وسواء كانت هذه الأهداف كبيرة أم صغيرة، فإن لها أهمية تحدد مسيرتنا في المستقل. لكن البعض يجهل كيفية تحديد أهدافه في الحياة، و يتخبط بين ما يحلم به، و ما يستطيع فعلا تحقيقه على أرض الواقع، ليستسلم في النهاية لذلك الجزء المماطل داخله و يمنحه الفرصة للفوز. إلا انه وبقليل من العزيمة و التخطيط يصبح تحقيق الهدف مهمة سهلة. ...

يؤكد محمد الإسماعيلي، أستاذ التواصل ومدرب دولي معتمد في التنمية البشرية، على ضرورة تدوين أهدافنا على الورق، لنلتزم أمام أنفسنا بتحقيقها، مهما تعددت و اختلفت.
و يشدد الإسماعيلي على عادة التخطيط اليومي، و هي بمثابة استراتيجية، تعمل كقوة دافعة، وتسهل على الأفراد الانتقال من هدف لآخر.
وينصح عادة بضرورة تحديد الهدف، و التأكد من واقعيته، إذ لا يمكن التخطيط لمشروع مبني على أحلام بعيدة كل البعد عن الواقع، و المحيط الذي يعيش فيه الفرد.
و يشير الاسماعيلي، إلى أهمية الحرص على أن يكون الهدف قابلا للقياس، بحيث يستطيع الفرد معرفة هل حقق هدفه، أم أنه ذلك سيحدث عندما يجتاز مرحلة ما.
ثم تأتي خطوة آلية القياس، بحيث يكون بإمكان الفرد، قياس مستوى تطوره في تحقيق هدفه،مع تحديده بسقف زمني معين، ما يساهم بشكل كبير في تعجيل تحقيقه.
 

إضافة تعليق

انظر أيضا