Se connecter

Connectez-vous

Inscrivez-vous si vous n'avez pas de compte

كوريا الجنوبية: فضيحة الرئيسة الكورية وصديقتها تعزلها من منصبها كرئيسة للبلاد

كوريا الجنوبية: فضيحة الرئيسة الكورية وصديقتها تعزلها من منصبها كرئيسة للبلاد

DR

باركت المحكمة الدستورية، أعلى هيئة قضائية في كوريا الجنوبية، قرار البرلمان بالإجماع عزل الرئيسة بارك غيون هي، بسبب تورطها في فضيحة فساد، ما يعني إزاحتها من منصبها فورا، وتنظيم انتخابات رئاسية في غضون 60 يوما، وذلك بعد أشهر من الفوضى السياسية التي أندلعت عقب كشف تورط رئيسة البلاد في فضيحة مالية.

وبناء على هذا القرار، يتعين على بارك مغادرة القصر الرئاسي على الفور، كما سترفع عنها الحصانة، مما سيعرضها لحتمال المتابعة القضائية.

وتعليقا على هذا الحدث الكبير الذي تشهده البلاد، قال رئيس المحكمة لي جونغ مي إن ما قامت به الرئيسة "اساء إساءة بالغة الى روح الديموقراطية وسيادة القانون"، مضيفا أن الرئيسة بارك غيون-هي قد عُزلت".

واندلعت فضيحة الفساد التي خلعت الرئيسة من منصبها،  حينما تدخلت هذه الأخيرة لتستفيد صديقتها تشوي سون-سيل من نفوذها، والتي يشتبه بانها استغلته لاجبار المجموعات الصناعية الكبرى على "التبرع" بنحو 70 مليون دولار لمؤسسات مشبوهة تشرف عليها.

واعتبرت المحكمة الدستورية في حيثيات قرارها أن عزل الرئيسة راجع بالأساس لانتهاكها للدستور، كونها سمحت لصديقتها المقربة بالتدخل في شؤون الدولة رغم انها لا تشغل اي منصب رسمي.

Ajouter un commentaire

Voir aussi

مقتل ثمانية جنود كوبيين في تحطم طائرة

L'UE à 27 "unanime" dans sa stratégie sur le Brexit

السلطات التركية تطرد أكثر من 3900 موظف في أحدث عملية تطهير

قريبا... "Chico" يحل ضيفا على منتصر في موزاييك

تركيا تحجب موسوعة ويكيبيديا على الإنترنت

هولاند يحذر من "الخطر الكبير المتمثل بوصول اليمين المتطرف" الى الاليزيه