العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

كوت ديفوار: "فارما 5" يطلق بناء مصنعه الأول خارج المغرب

كوت ديفوار: "فارما 5" يطلق بناء مصنعه الأول خارج المغرب

DR

أطلق مختبر صناعة الأدوية المغربي "فارما 5"، الأربعاء بأبيدجان، أشغال بناء وحدته الصناعية الأولى خارج المغرب، وذلك خلال حفل شارك فيه الوزير الأول الإيفواري، أمادو غون كوليبالي.

وسيتم بناء هذا المصنع الجديد بالمنطقة الصناعية الجديدة بأبيدجان، على مساحة 5ر1 هكتار. وعبأ استثمارا بقيمة 100 مليون درهم. ومن المرتقب أن يكون عمليا في مطلع سنة 2019.

وقالت المديرة العامة ل"فاما 5"، مريم لحلو فيلالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن إطلاق بناء هذا المصنع يأتي إثر اتفاقية تم توقيعها في فبراير المنصرم أمام جلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري الحسن واتارا.

وأوضحت لحلو فيلالي أن الهدف الرئيسي لهذه الوحدة التي ستنتج 100 مليون قرص دواء في السنة، يتمثل في وضع أدوية بأسعار في المتناول رهن إشارة ساكنة كوت ديفوار، والمساهمة في تحقيق الاستقلالية الصحية لكوت ديفوار في مجال إنتاج الأدوية.

وأضافت أن هذه البنية الصناعية تطمح أيضا إلى خلق فرص شغل تصل إلى 200 منصب مباشر وألفي منصب شغل غير مباشر وذلك خلال الشطر الأول للمشروع.

وحسب المديرة العامة ل"فارما 5"، فإنه "اليوم، بلغ المغرب مستوى متقدما من عدم التبعية الدوائية، وحان الوقت لأن نساهم في الشراكة جنوب -جنوب التي يدعو لها جلالة الملك، ونتقاسم خبرتنا مع أشقائنا الأفارقة".

وأشارت في هذا الصدد إلى أن "لهذا الأمر ما يبرره، فاليوم، يتملك (فارما 5) التكنولوجيات الرئيسية للدواء، من القرص إلى الشراب، مرورا بالحقن المعقمة، وهي تكنولوجيات معقدة جدا. ونحن حاضرون بشكل شبه كلي في جميع فضاءات صناعات الدواء".

من جهته، نوه وزير الصناعة والمعادن، جون كلود برو، في كلمة بالمناسبة، باختيار المجموعة المغربية (فارما 5) "أحد الرواد الأفارقة" في مجال صناعة الأدوية الجنيسة، لكوت ديفوار لفتح وحدة صناعية خارج المغرب.

واعتبر أن إطلاق إنجاز هذا المصنع الذي سيكون مزودا بتكنولوجيا دقيقة، يشكل لبنة جديدة على درب تجسيد رؤية الحكومة الإيفوارية في مجال الصناعات الدوائية.

وأضاف السيد برو أن مصنع "فارما 5" سيساهم من دون شك في التنمية السوسيو-اقتصادية لكوت ديفوار ولاسيما في صعود قطاع إنتاج الأدوية.

وتميز حفل وضع الحجر الأساس لمصنع "فارما 5" في كوت ديفوار، بحضور سفير المغرب في أبيدجان، عبد المالك كتاني، ومسؤولين، وزعماء دينيون والعديد من المنتخبين المحليبن.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا