العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

كتالونيا .. رئيس البرلمان الجهوي يدعو إلى عقد جلسة جديدة يوم 12 مارس لتنصيب رئيس الحكومة المحلية المقبل

كتالونيا .. رئيس البرلمان الجهوي يدعو إلى عقد جلسة جديدة يوم 12 مارس لتنصيب رئيس الحكومة المحلية المقبل

دعا روجر تورنت رئيس البرلمان الجهوي لإقليم كتالونيا إلى عقد جلسة جديدة لتنصيب رئيس الحكومة المحلية للجهة يوم الاثنين 12 مارس الجاري ابتداء من الساعة العاشرة صباحا ( التوقيت المحلي ) .

وكان رئيس البرلمان الجهوي لكتالونيا قد أرجأ خلال شهر يناير الماضي ( 30 يناير ) جلسة تنصيب الرئيس الجديد للحكومة المحلية لجهة كتالونيا التي كان كارليس بيغدومنت خلالها هو المرشح الوحيد .

وحسب بيان للبرلمان الجهوي لكتالونيا فقد وقع روجر تورنت اليوم الثلاثاء على قرار الدعوة إلى عقد هذه الجلية الثانية للبرلمان واقترح جوردي سانشيز كمرشح جديد لتنصيبه رئيسا للحكومة المحلية للإقليم ( الجينيراليتات ).

وجاء اقتراح رئيس البرلمان الجهوي لجوردي سانشيز الذي ينتمي لحزب ( جميعا من أجل كتالونيا ) كمرشح للرئاسة بعد إعلان كارليس بيغدومنت الرئيس السابق للمنطقة التخلي عن الترشح لهذا المنصب .

وكان بيان للبرلمان الجهوي قد أعلن أمس الاثنين أن جورج تورنت اقترح سانشيز الذي يرأس الجمعية الداعمة لاستقلال الإقليم " الجمعية الوطنية الكتالانية " بعد مشاورات أجراها خلال نفس اليوم مع المجموعات السياسية .

وأوضح نفس المصدر أن تورنت وجد عقب هذه المشاورات أن جوردي سانشيز الذي يتابع بدوره في حالة اعتقال في إطار القضية المرتبطة بمسلسل الاستقلال " لديه أكبر عدد من المؤيدين " .

وتأتي المشاورات التي أطلقها جورج تورنت مع مختلف المجموعات السياسية بالإقليم بعد إعلان المرشح السابق كارليس بيغدومنت ( الرئيس السابق للجينيراليتات ) التخلي مؤقتا عن الترشح لمنصب الرئاسة .

وحسب وسائل الإعلام فإن سانشيز لا يمكن أن يصبح رئيسا للإقليم ما دام أنه لن يتمكن من الحصول على العدد الضروري من أصوات البرلمانيين وهو 68 نائبا على الأقل .

وأعلن حزب ( ترشيح الوحدة الشعبية ) أنه لن يصوت لصالح المرشح الجديد للرئاسة في حين لا يتوفر كل من حزبي ( جميعا من أجل كتالونيا ) وحزب ( اليسار الجمهوري الكتالاني) اللذين يدعمان استقلال الإقليم ولهما أكبر تمثيلية بالبرلمان الجهوي على العدد الكافي من النواب ليتمكنوا من تنصيب سانشيز .

وكان ماريانو راخوي رئيس الحكومة الإسبانية قد اعتبر الأسبوع الماضي أن أية محاولة لاقتراح مرشح آخر متابع من طرف القضاء الإسباني لمنصب رئيس جهة كتالونيا ما هي إلا " مسرحية هزلية وعبثية " وذلك في إحالة منه على عزم الأحزاب الداعمة لاستقلال الجهة تقديم ترشيح جوردي سانشيز الذي يوجد بدوره رهن الاعتقال منذ منتصف شهر أكتوبر من السنة الماضية لتعويض كارليس بيغدومنت الذي فر إلى بلجيكا هربا من العدالة الإسبانية .

وقال ماريانو راخوي في حوار مع قناة ( تيلي سينكو ) المستقلة إن المطلوب الآن " هو اختيار شخص يكون موجودا في إسبانيا وليس معتقلا وليس لديه أية مشاكل مع القضاء " .

إضافة تعليق

انظر أيضا