العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

قيمة التسامح في حياتنا

قيمة التسامح في حياتنا

يعتبر التسامح قيمة إسلامية نبيلة تتجلى في نسيان الماضي المؤلم بكامل إرادتنا وفي التخلي عن رغبتنا في إيذاء الاخرين. وهو رغبة قوية في أن نفتح أعيننا لرؤية مزايا الناس بدلا من أن نحكم عليهم ونحاكمهم أو ندين أحدا منهم. ...

وكما هو معروف فالتسامح مفتاح السعادة، فهو يمنح الانسان الشعور بالراحة والرضا. ووفقا لما أشار إليه الأستاذ مولاي محمد الاسماعيلي، أستاذ التواصل والإعلام  في برنامج صباح الأسرة فإن التسامح أيضا هو الشعور بالسلام الداخلي، فهو إذن ليس من أجل الاخرين فقط ولكن من أجل أنفسنا أيضا.
في مجتمعنا مع الأسف يعتبر الانسان المتسامح ضعيف الشخصية لكن الحقيقة عكس ذلك تماما لأن الطيبة شيء وضعف الشخصية شيء اخر. ورغم أن التسامح من أسمى الصفات التي أمرنا بها الله عز وجل ورسولنا الكريم إلا أنه يصبح أحيانا من الأمور الصعبة في ظل تجاوز بعض الخطوط الحمراء التي تختلف حسب اختلاف المجتمعات والسياق.
إضافة إلى ذلك فالتسامح يخمد نار الانتقام وينهي المعاناة الناجمة عن إصدار أحكام تجاه الأخرين. ولأنه قيمة عظيمة، يقول الاستاذ الاسماعيلي "ينبغي علينا جميعا أن نتحلى بمبدأ التسامح فهو يغير نظرتنا للحياة ويفتح أعيننا على مزايا الأشخاص المحيطين بنا بدلا من البحث عن سلبياتهم من أجل انتقادهم". 



 

إضافة تعليق

انظر أيضا