العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

قطر تشهد الجمعة أطول خسوف كلي للقمر خلال القرن الحالي

قطر تشهد الجمعة أطول خسوف كلي للقمر خلال القرن الحالي

تشهد قطر ابتداء من يوم الجمعة والى غاية صباح السبت، ظاهرتين فلكيتين معا، هما ظاهرة تقابل المريخ مع الشمس وظاهرة أطول خسوف كلي للقمر خلال القرن الحالي.



وأعلنت دار التقويم القطري، في بيان، الخميس 26 يوليوز، أن كوكب المريخ سيصل الى وضع التقابل مع الشمس في سماء قطر صباح غد الجمعة عند الساعة التاسعة صباحا بتوقيت الدوحة، مشيرة الى أنه سيكون بإمكان سكان البلاد رؤية كوكب المريخ بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية من بعد غروب شمس يوم غد والى غاية فجر بعد غد السبت، حيث سيبدو كنقطة حمراء أعلى الأفق الشرقي.

ونقل المصدر ذاته عن الخبير الفلكي، بشير مرزوق، قوله إن المريخ سيظهر في سماء قطر عند الساعة السابعة وتسع دقائق مساء الجمعة بالتوقيت المحلي، ليواصل حركته باتجاه أقصى ارتفاع له في السماء عند منتصف ليل السبت، وصولا الى ارتفاع 38 درجة قوسية تقريبا، ثم يستمر في حركته باتجاه الأفق الغربي ليغرب مع موعد شروق شمس السبت عند الساعة الرابعة والدقيقة الثامنة والخمسين.

وعن أهمية الظاهرة، لفت الخبير الفلكي الى أنها توفر إمكانية رؤية ومراقبة تفاصيل كوكب المريخ من على سطح الأرض، والحصول على صور تظهر تفاصيله ورصد الأقمار التي تدور حوله باستخدام التليسكوبات والأجهزة الفلكية.

وذكر البيان بأن آخر مرة وصل فيها كوكب المريخ إلى أقرب نقطة من الأرض كانت يوم 22 ماي 2016، وانه سيكون عند نفس المنزلة من جديد في 13 أكتوبر 2020.

إضافة تعليق

انظر أيضا