العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

قادة الإتحاد الأوروبي يبحثون خطة أوروبية لوقف الهجرة غير الشرعية

قادة الإتحاد الأوروبي يبحثون خطة أوروبية لوقف الهجرة غير الشرعية

DR

يعقد زعماء الاتحاد الاوروبي، الخميس، لقاء تشاوريا للخروج بخطة عملية للحد من الهجرة إلى إيطاليا عبر السواحل الليبية، وذلك ارتفاع القلق من تزايد أعداد المهاجرين إلى القارة العجوز، التي استقبلت نحو 1.6 مليون لاجئ ومهاجر عبر المتوسط بين العامين 2014- 2016، لاسيما بعد الفوضى الأمنية التي تشهدها ليبيا، وتحسن حالات الطقس.

وتشمل الخطة الخاصة بليبيا تدريب خفر السواحل التابع للحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس، ليتولى إعتراض المهاجرين وإعادتهم إلى الساحل الليبي، هذا إلى جانب تقديم تمويل لوكالات اللاجئين والمهاجرين التابعة للأمم المتحدة لتحسين ظروف المعيشة في مخيمات المهاجرين في ليبيا، فضلا عن إعادة مزيد من المهاجرين إلى بلدانهم الأفريقية الأصلية إلى الجنوب من ليبيا، إلى جانب السيطرة على حدود البلاد ومكافحة المهربين.

ولخص دبلوماسي أوروبي قلق دول الاتحاد من صعوبة الأوضاع في ليبيا, قائلا "يستبد بنا القلق... يجب أن نعترف بذلك", مضيفا "المشكلة الحقيقية على الأرض في ليبيا لإقامة مراكز استقبال للمهاجرين واستيعابهم وإعادتهم, نحن بحاجة إلى الليبيين و نحتاج إلى حكومة فعالة وهو الامر الذي سيستغرق بعض الوقت" مبرزا أن "مبعث القلق الرئيس هو كيف سننفذ ما اتفقنا عليه".

إضافة تعليق

انظر أيضا