العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

في خطاب الوداع، أوباما يحث على نبذ التمييز

في خطاب الوداع، أوباما يحث على نبذ التمييز

DR

حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في خطابه الأخير الثلاثاء، أمام حشد ضم نحو 18 ألف شخص في مسقط رأسه في شيكاجو، الأمريكيين على التمسك بالقيم ونبذ التمييز، في مرحلة تستعد فيها الولايات المتحدة لبدء ولاية رئاسية جديدة مع الجمهوري دونالد ترامب.

وقال أوباما لجمهور الأمريكيين "مثلما ينبغي علينا كمواطنين أن نظل يقظين في مواجهة أي عدوان خارجي، علينا أيضا أن نحذر من ضعف في القيم التي جعلتنا على ما نحن عليه." مضيفا "أرفض التمييز ضد الأمريكيين المسلمين" في تلميح صريح إلى الرئيس النتخب دونالد ترامب.

ودافع اوباما على استراتيجية إدارته في تدبير الملفات الوطنية قائلا "إذا صاغ أي شخص خطة أفضل بوضوح من التحسينات التي أدخلناها على نظامنا للرعاية الصحية وتغطي مثل هذا العدد من الناس بتكلفة أقل فسوف أعلن تأييدي لتلك الخطة." مضيفا أن إجراء جريئا صار ضروريا لمواجهة الاحتباس الحراري مؤكدا على أن "العلم والمنطق" مهمان.

وقال أوباما "بعد انتخابي أثير حديث عن أمريكا ما بعد عهد التمييز العنصري، هذه الرؤية رغم النوايا الحسنة لم تكن أبدا واقعية، فقد ظل العرق قوة فعالة ومُسببة للشقاق داخل مجتمعنا."

وحضر خطبة الوداع كل من السيدة الأولى ميشيل أوباما ونائب الرئيس جو بايدن وزوجته جيل بايدن والكثير من العاملين الحاليين والسابقين في البيت الأبيض وفي الحملة الانتخابية.

وكان ترامب الذي يتولى السلطة يوم 20 يناير قد اقترح حظرا مؤقتا على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة كما اقترح بناء جدار على الحدود مع المكسيك والتخلي عن اتفاق عالمي بشأن تغير المناخ وعن قانون إصلاح الرعاية الصحية الذي أقره أوباما.

إضافة تعليق

انظر أيضا