العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

فيديو...عشرات الآلاف يتظاهرون في برشلونة دعما لوحدة إسبانيا

فيديو...عشرات الآلاف يتظاهرون في برشلونة دعما لوحدة إسبانيا

تظاهر مليون شخص الأحد في برشلونة تأييدا لوحدة اسبانيا، بحسب تقديرات الادارة المحلية التي تمثل مدريد في كاتالونيا.

وقالت الشرطة البلدية من جهتها، إن 300 ألف شخص شاركوا في التظاهرة التي رُفعت خلالها آلاف الأعلام الاسبانية والكاتالونية. فيما أشار المنظمون، في نهاية التظاهرة، الى أن عدد المتظاهرين بلغ 1,3 مليون. 

وتأتي المظاهرات بعدما دعا رئيس كاتالونيا المُقال كارلس بودجمون السبت (28 أكتوبر) إلى "معارضة ديمقراطية" وسلمية لحكم مدريد المباشر للإقليم بعد إعلان استقلاله من جانب واحد عن إسبانيا. واتهم بودجمون مدريد "بالتعدي المتعمد" على إرادة الكاتالونيين. وأقال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي زعيم الإقليم وتولى إدارة الإقليم الذي كان يتمتع بحكم ذاتي ودعا لإجراء انتخابات جديدة يوم الجمعة (27 أكتوبر ).

وأظهر استطلاع نشرت نتائجه الأحد (29 أكتوبر) أن الأحزاب المطالبة باستقلال كاتالونيا من المتوقع أن تخسر أغلبيتها في البرلمان في الانتخابات لكن تقارب أعداد الأصوات بين الجانبين ينذر بحملة صعبة في الانتخابات المقررة في دجنبر. وأُجري الاستطلاع في الفترة من يوم الاثنين الماضي حتى يوم الخميس في الوقت الذي كانت الحكومة المركزية الإسبانية تستعد للسيطرة على الإقليم الذي أعلن استقلاله من جانب واحد يوم الجمعة. وأظهرت نتائج الاستطلاع، الذي شمل نحو ألف مشارك وأجرته مؤسسة سيجما دوس ونشرت نتائجه في صحيفة الموندو المناهضة لاستقلال كاتالونيا، أن الأحزاب المؤيدة لاستقلال الإقليم من المتوقع أن تحصل على 42.5 في المئة من الأصوات مقابل 43.4 بالمئة من الأصوات للأحزاب المناهضة للاستقلال. وأعلنت دول أوروبية والولايات المتحدة والمكسيك رفضها للإعلان الكاتالوني وعبرت عن دعمها لوحدة إسبانيا.

 

إضافة تعليق

انظر أيضا