العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

فيديو: فتى هندي يبتكر أصغر قمر صناعي في العالم

فيديو: فتى هندي يبتكر أصغر قمر صناعي في العالم

DR

تمكن فتى هندي من ابتكار أصغر قمر صناعي في العالم، تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إطلاقه نحو مداره بالفضاء من إحدى قواعدها بالولايات المتحدة في 21 يونيو المقبل.

وذكرت وسائل إعلام هندية، الأربعاء، أن الفتى الهندي ريفاث شاروك (18 سنة) تمكن، خلال مشاركته في مسابقة دولية تحمل اسم "مكعبات في الفضاء" نظمتها وكالة (ناسا) إلى جانب شركة أيدودل لتطوير التعليم، من ابتكار قمر صناعي يزن نحو 64 كيلوغرام، اعتبره مختصون الأصغر حجما والأخف وزنا في العالم على الإطلاق.

ونقلت وسائل الإعلام عن شاروك قوله "إن القمر الصناعي سيتم إطلاقه من قاعدة في جزيرة والوبس نحو الفضاء في رحلة غير مكتملة المدار، مدتها أربع ساعات، سيعمل خلالها لفترة لا تتجاوز 12 دقيقة، في بيئة فضائية ذات جاذبية ضئيلة"، مضيفا أن القمر الصناعي يهدف إلى التحقق من مستوى أداء ألياف الكربون المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد.

وأضاف شاروك أن القمر الصناعي، الذي أطلق عليه اسم "كلام سات" على اسم الرئيس الهندي الراحل عبد الكلام، أحد أبرز العلماء الهنود في المجالين النووي والفضائي في البلاد، سيتم دعمه بنوع متطور من الحواسيب، فضلا عن ثمانية أجهزة استشعار لقياس جاذبية الأرض وعمليات التسارع والتناوب في الفضاء.

ويعمل ريفاث شاروك، المنحدر من قرية صغيرة في ولاية تاميل نادو (أقصى جنوب الهند)، في مؤسسة "سبيس كيدز إنديا" التي تعمل على نشر العلوم والمعارف بين الأطفال والشباب. وسبق له ابتكار بالون لقياس الطقس معبأ بغاز الهيليوم عندما كان يبلغ 15 سنة.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا