العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

فوربس: 3 مليارديرات عرب بقائمة أثرياء الطاقة في العالم بينهم مغربي

فوربس: 3 مليارديرات عرب بقائمة أثرياء الطاقة في العالم بينهم مغربي

DR

كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" في عددها لمارس 2017 عن قائمة أثرياء الطاقة في العالم، والتي حملت أسماء 93 ثريا ينشطون في قطاع الطاقة.

ويمتلك هؤلاء رأس مال عالمي يزيد عن 400 مليار دولار، فيما تضم القائمة 41 أمريكيا و 18 روسيا، فضلا عن ثلاث مليارديرات عرب وهم:

عزيز اخنوش: بحجم ثروة يقدر بـ1.4 مليار دولارن وحصة الأغلبية في مجموعة(Akwa Group) التي تساوي مليارات الدولارات، والناشطة في قطاعات النفط والغاز والمواد الكيميائية، كما تعمل في قطاعات الإعلام، وتطوير العقارات، والفنادق. و

وأشار تقرير فوربس إلى أن والد أخنوش أسس (Akwa Group)بشراكة مع أحمد واكريم ، ثم سلم ابنه أخنوش الذي يشغل منصب وزير للفلاحة والصيد البحري في المغرب، إدارة المجموعة لعلي واكريم، نجل أحمد واكريم.

محمد العمودي: من المملكة العربية السعودية ،بحجم ثروة يقدر بـ8.3 مليار دولار ، جمعها من شركاته التي أنشأها في قطاعات: الإنشاءات والزراعة والطاقة، في السويد والسعودية واثيوبيا.

وأشار تقرير فوربس إلى أن الثري السعودي حقق ثروته من قطاع الإنشاءات في السعودية، بما فيها بناء منشأة تخزين النفط الاستراتيجية في المملكة.

ومن بين ممتلكات العمودي الأكثر قيمة (Preem) لتكرير النفط، والتي تعد كبرى شركات الوقود في السويد، و(Saudi Star) التي تصدر حبوب البن إلى (Starbucks) وأوراق الشاي إلى (Lipton).

أيمن أصفري: سوري بريطاني  يمتلك ثورة تقدر ب1.1 مليار دولار ، يمتلك شركة للخدمات النفطية (Petrofac)، حقق صفقات عالمية بقيمة ملايير الدولارات مع:(Saudi Aramco) و(Pemex) و(Apache Corp) .

إضافة تعليق

انظر أيضا