العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

فرنسا: انطلاق الجولة الأولى لاختيار مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية

DR: Reuters

تنطلق الأحد في فرنسا، الدورة الأولى من الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح اليمين الذي سيخوض غمار الانتخابات الرئاسية التي ستجرى بعد خمسة أشهر.

ومن بين المرشحين السبعة الذين يمثلون اليمين الفرنسي، يبقى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي والرئيسان السابقان للحكومة آلان جوبيه وفرونسوا فيون أبرز المرشحين في هذه الجولة.

وبين هؤلاء الثلاثة، ظل آلان جوبيه، وهو رئيس بلدية بوردو، المرشح المفضل لليمينيين حسب استطلاعات الرأي التي أجريت خلال الأشهر الأخيرة، إلا أن أسهم الرئيس الأسبق ساركوزي ارتفعت مؤخرا بعدما تمكن من استعادة دعم مؤيديه عبر عدد من المواقف حول السلطة والهجرة والهوية الفرنسية، إلا أنه لايزال يحاول التخلص من تبعات فضيحة تمويل حملته الانتخابية سنة 2007.

مزيد من التوضيحات في تقرير أدم ديابيرا، مراسل ميدي1 من باريس:

00:01:32

أما فيون الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء في عهد ساركوزي، فقد وجد لنفسه مكانا بين المرشحين الآخرين بفضل برنامجه الليبرالي المحافظ في قضايا المجتمع، وتمكن من إبراز مواقفه عبر المناظرات التلفزيونية التي جمعت مرشحي اليمين السبعة.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية عند الساعة التاسعة والنصف بتوقيت غرينيتش، علما أن عملية التصويت انطلقت بالفعل يوم السبت في أراضي ما وراء البحار (الأقاليم الفرنسية الواقعة خارج القارة الأوروبية).

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا