العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

فتح ثلاثة تحقيقات مختلفة لكشف ملابسات اختفاء الغواصة "سان خوان" جنوب الأطلسي

فتح ثلاثة تحقيقات مختلفة لكشف ملابسات اختفاء الغواصة "سان خوان" جنوب الأطلسي

DR

أفادت وسائل إعلام محلية اليوم الخميس بأن السلطات الأرجنتينية فتحت ثلاثة تحقيقات تشرف عليها جهات مختلفة بهدف كشف ملابسات وأسباب اختفاء الغواصة "سان خوان" منذ منتصف الشهر الماضي وعلى متنها طاقمها المتكون من 44 شخصا.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الأمر يتعلق بتحقيق بهذا الشأن تشرف عليه القاضية الفدرالية مارتا يانيز، وتحقيق داخلي تشرف عليه البحرية الأرجنتينية ، فضلا عن إحداث وزارة الدفاع ل "لجنة استشارية لتوضيح الأحداث السابقة والأسباب التي يمكن أن تكون وراء اختفاء سان خوان " جنوب المحيط الأطلسي.

و أضافت أن مجلس النواب صادق بدوره على مشروع قانون أحاله على مجلس الشيوخ للمصادقة عليه، موضحة أن هذا القانون ينص على إنشاء لجنة تحقيق بشأن اختفاء "سان خوان" مكونة من ستة نواب وعدد مماثل من أعضاء مجلس الشيوخ و "هيئة خاصة" تضم ثلاثة جنود و عسكريين أو مدنيين اثنين خبيرين في هذا المجال.

وقد أعلنت الحكومة الأرجنتينية قبل أيام عن إقالة قائد القوات البحرية، مارسيلو إدواردو هيبوليتو، من منصبه بعد أزيد من شهر من اختفاء الغواصة "سان خوان" .

ويتعلق الأمر بأول إجراء عقابي تتخذه السلطات الأرجنتينية منذ فقدان الاتصال مع الغواصة التي أوقفت البحرية آواخر الشهر الماضي عمليات البحث عن ناجين أو مفقودين محتملين كانوا على متنها، فيما تتواصل عمليات البحث الرامية الى تحديد موقع الغواصة نفسها.

وفقد الاتصال ب "سان خوان" عندما كانت متوجهة من القاعدة البحرية في "أوشوايا" الواقعة جنوب البلاد إلى قاعدة مار ديل بلاتا، وسط الأرجنتين.

وذكرت البحرية الأرجنتينية مؤخرا أن الجهود مستمرة لتحديد موقع الغواصة ، مبرزة أنها أجرت في إطار جهود البحث المتواصلة 27 عملية بحث على مستوى قاع البحر دون التوصل إلى نتائج إيجابية تفضي الى تحديد موقع الغواصة.

وأضافت أن الأجسام القابعة في أعماق الأطلسي والتي تم الوصول اليها في إطار البحث عن الغواصة "سان خوان" عبارة عن قوارب صيد غارقة وصخور وأجسام أخرى.

وانضم سلاح الجو الأرجنتيني إلى جهود البحث عن الغواصة، التي تشارك فيها العديد من الدول، باستعمال طائرة عسكرية من طراز "هيركوليز سي-130"، بينما وفر الجيش الأرجنتيني شاحنات لنقل العتاد والمعدات.

وكشفت وسائل إعلام محلية بأن آخر رسالة صدرت عن الغواصة "سان خوان" تحدثت عن "تماس كهربائي وبداية حريق" بها. ونشرت الرسالة التي بثتها الغواصة "سان خوان" بتاريخ 15 نونبر الجاري قبل ساعات من انقطاع الاتصال بها منذئد.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا