العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

عقبة جديدة أمام تشكيل الحكومة المغربية

DR

قال عبد الإله إبن كيران رئيس الحكومة المعين والأمين العام لحزب العدالة والتنمية الأحد، في بلاغ رسمي، إن المفاوضات حول تشكيل الحكومة، "لا يمكن أن تستمر" مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش والأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر.

وأعلن بن كيران من خلال بيانه، أنه كان ينتظر جوابا على سؤاله الذي وجهه الأربعاء الماضي، لأخنوش حول رغبته من عدمها في المشاركة في الحكومة، وهو السؤال الذي وعده بالإجابة عنه بعد يومين، قائلا "وهو الأمر الذي لم يفعل وفضل أن يجيبني عبر بلاغ خطه مع أحزاب أخرى منها حزبان لم أطرح عليهما أي سؤال"، وتابع "فإنني أستخلص أنه أخنوش في وضع لا يملك معه أن يجيبني وهو ما لا يمكن للمفاوضات أن تستمر معه حول تشكيل الحكومة".

وجاء موقف بن كيران كرد صريح على موقف أحزاب التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، التي جددت انفتاحها على مواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة المعين من أجل الوصول إلى تشكيل أغلبية قوية ومتماسكة قادرة على تنفيذ البرامج الحكومية.

وأكدت الأحزاب الأربعة في بيان مشترك، الأحد، انفتاحها على مواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة المعين، من أجل الوصول إلى تشكيل أغلبية حكومية تخدم المصالح العليا للوطن، تماشيا مع خطاب العاهل المغربي في دكار، والذي شدد على ضرورة تكوين حكومة ببرنامج واضح وأولويات محددة .

تعليق  د. محمد العمراني بوخبزة- استاذ العلوم السياسية بجامعة عبد المالك السعدي -طنجة

00:01:19

إضافة تعليق

انظر أيضا