العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

عشر سنوات على حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله

عشر سنوات على حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله

DR

بعد عشر سنوات على حرب 2006 المدمرة بين إسرائيل وحزب الله، يرى محللون أن انخراط حزب الله اللبناني في النزاع في سوريا يبعد احتمال اندلاع حرب جديدة على الجبهة الشمالية في الوقت الراهن.

واندلعت الحرب إثر خطف حزب الله اللبناني جنديين اسرائيليين في 12يوليو 2006، لتثمر عملية الخطف نتيجة سلبية لأنها افتقدت للتخطيط الاستراتيجي، ونشر رئيس أركان الجيش الاسرائيلي جادي ايزنكوت، الذي كان قائد العمليات في حينه، رسالة مفتوحة الأحد داعيا فيها إلى الاستفادة من دروس الحرب، وقال ايزنكوت "التهديد من لبنان ما زال قائما وينطوي على العديد من التحديات، ويستدعي أن يكون (الجيش) مستعدا لاي سيناريو".

ويقدر الجيش الاسرائيلي أن حزب الله يملك ما بين 100 ألف و120 الف قذيقة وصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، ناهيك عن مئات الصواريخ طويلة المدى، مشيرا إلى انه بامكان الصواريخ متوسطة المدى الوصول إلى تل أبيب إذا ما تم استهدافها.

وتسببت الحرب المدمرة على جنوب لبنان في عام 2006، والتي استمرت 34 يوما بمقتل اكثر من 1200 لبناني معظمهم من المدنيين، و160 إسرائيليا معظمهم من العسكريين، بعدما أطلق حزب الله خلال الحرب آلاف الصواريخ على شمال إسرائيل.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا