العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

عدد سكان العالم سيتجاوز 7مليارات نسمة في اكتوبر

عدد سكان العالم سيتجاوز 7مليارات نسمة في اكتوبر

كشف تقرير جديد للامم المتحدة يوم الثلاثاء انه من المتوقع ان يتجاوز عدد سكان العالم سبعة مليارات نسمة بحلول 31 من اكتوبر، مع تواصل زيادة هذا العدد الى نحو عشرة مليارات نسمة او اكثر بحلول نهاية هذا القرن. ...

وتكهن التقرير ايضا بان عدد سكان العالم، سيكون بحلول منتصف هذا القرن أكبر مما توقعته النسخة السابقة من التقرير التي صدرت قبل عامين ليصل الى 31ر9 مليار نسمة بدلا من 15ر9 مليار.
وعزا التقرير هذا الامر الى انخفاض حالات الوفاة والزيادة في المواليد بشكل اكبر مما كان متوقعا، وتوقع الوصول الى سبعة مليارات نسمة في اكتوبر مبني على حسابات اخذت في اعتبارها الاتجاهات الحالية وقالت هنية زلوتنيك رئيسة قسم السكان بالادارة الاقتصادية في الامم المتحدة انه يجب النظر الى الامر "بقليل من الحكمة". وأعلن صندوق الامم المتحدة للسكان انه سيبدأ عدا تنازليا على مدار سبعة ايام اعتبارا من 24 من اكتوبر، سيتضمن سلسلة من المناسبات. ووصل عدد سكان العالم الى ستة مليارات نسمة في عام 1998 وكان 89ر6 مليار في الاول من يوليو تموز. وتكهن التقرير الذي جاء بعنوان "2010 مراجعة لتوقعات عدد سكان العالم"بانه سيكون هناك 1ر10 مليار نسمة فوق كوكب الارض بحلول 2100 وهي المرة الاولى التي تذهب فيها التكهنات الى هذا التاريخ البعيد، لكن التقرير قال انه اذا ارتفع معدل الخصوبة في العالم عن المتوقع فان هذا الرقم قد يصل الى نحو 16 مليار نسمة. وقال مسؤولو الامم المتحدة ان ارقامهم وضعت بناء على افتراض ان معدل الخصوبة سيتراجع خلال القرن، لكن زلوتنيك قالت في مؤتمر صحفي "تثبيت عدد السكان لا يبدو مرجحا في رأينا في هذا الوقت".
وتواجه دول العالم توازنا دقيقا بين معدلات الخصوبة العالية، وارتفاع عدد السكان وهو ما يتطلب توفير الغذاء وموارد أخرى، وانخفاض معدلات الخصوبة الذي يؤدي الى كبر اعمار السكان والضغط على الخدمات الاجتماعية مثلما يحدث بالفعل في بعض الدول الاوروبية.

إضافة تعليق

انظر أيضا