العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

عبد اللطيف اللعبي يفوز بالجائزة الكبرى للفرانكفونية للأكاديمية الفرنسية

عبد اللطيف اللعبي يفوز بالجائزة الكبرى للفرانكفونية للأكاديمية الفرنسية

منحت الأكاديمية الفرنسية, اليوم الخميس بباريس, "الجائزة الكبرى للفرانكفونية" للشاعر والكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي, حسب ما علم لدى هذه المؤسسة. ...

وأوضح بلاغ للأكاديمية كشف عن جوائزها برسم سنة 2011, أن قيمة الجائزة التي منحت للشاعر والكاتب عبد اللطيف اللعبي تبلغ 22 ألف 500 أورو.
اللعبي, الذي ازداد سنة 1942, مؤلف غزير الكتابة بالعربية والفرنسية, له أعمال شعرية غنية ومسرحيات ومقالات. كما سبق لهذا المؤلف, الذي كتب "قاع الجرة" و"العمل الشعري" (مجلدان), أن فاز بجائزة "غونكور" للشعر لسنة 2009.
البلاغ أشار إلى أن أعضاء الأكاديمية صوتوا اليوم الخميس على منح 70 جائزة برسم العام 2011, باستثناء "الجائزة الكبرى للرواية" التي سيعلن عنها كالعادة في الخريف المقبل.
خلال الجلسة ذاتها, وبالنسبة للمنطقة المغاربية, حصل الجزائري محمد مولسهول, الشهير بياسمينة خضرا, وهو روائي فرانكفوني له أعمال عدة منها ثلاثية "الاعتداء" و"سنونو كابول" و"صفارات بغداد", على الجائزة الكبرى للأدب هنري غال, التي يمنحها المعهد الفرنسي وقيمتها 40 أورو. من جهته, حاز المالي موسى كوناتي, وهو كاتب وناشر على جائزة هيرفي دولفان بقيمة 25 ألف أورو.
وتعتبر الأكاديمية الفرنسية, التي تضم 40 عضوا ينتخبون مدى الحياة, المؤسسة الوصية على اللغة الفرنسية, وعلى تحيين قاموسها. وتتكون على الخصوص من شعراء وروائيين ورجالات مسرح وفلاسفة وعلماء ورجال دولة, ساهموا في إشعاع ونشر اللغة الفرنسية.

إضافة تعليق

انظر أيضا