العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

صندوق النقد الدولي: دور و أرقام

صندوق النقد الدولي: دور و أرقام

تم إنشاء صندوق النقد الدولي الذي أوكلت إدارته العامة اليوم الثلاثاء للفرنسية كرستين لاغارد في جويلية 1944 خلال ندوة للأمم المتحدة عقدت ببروتون وودس بنيو هامبشاير (الولايات المتحدة). ...

الدول ال44 الممثلة في هذه الندوة كانت تريد وضع إطار للتعاون الاقتصادي من شأنه أن يسمح بتفادي الوقوع مجددا في الدائرة المفرغة لتخفيص قيمة العملات النقدية الذي ساهم في بروز الأزمة الكبيرة التي سجلت في الثلاثينات.
و تتضمن المادة الأولى للقوانين الأساسية للصندوق أهدافه الرئيسية المتمثلة في ترقية التعاون النقدي الدولي و تسهيل توسع و نمو متوازن للتجارة العالمية وتشجيع استقرار الصرف و المساعدة على ارساء نظام دفع متعدد الأطراف و وضع موارده في متناول الدول التي تواجه صعوبات في ميزان المدفوعات.
عقب الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 2008 عمل صندوق النقد الدولي على توضيح و تجديد عهدته و توسيعه ليشمل كل المسائل الاقتصادية الكلية و المالية التي تؤثر على الاستقرار العالمي.
صندوق النقد الدولي الكائن مقره بواشنطن يضم 187 دولة عضو. أما مجلس إدارته فيضم 24 متصرفا إداريا يمثلون دولا و مجموعات دول. و يقدر إجمالي حصص الصندوق ب 376 مليار دولار مع تكملة موارد مقرر أو مبذول بقيمة 600 مليار دولار و جاري مخاطر القروض تضاهي 280 مليار دولار. و يصدر الصندوق أصول احتياط دولي تسمى حق السحب الخاص الذي يمكن أن يكمل احتياطات صرف الدول الأعضاء.
و تعد الدول الأعضاء مصدر هذه الموارد سيما من خلال دفع الحصص المتوقفة على الثقل الاقتصادي لكل بلد. و التزم قادة الدول المجتمعين في قمة مجموعة ال20 في أفريل 2009 بمضاعفة قدرة صندوق النقد الدولي على منح القروض بثلاث مرات التي يتوقع أن تنتقل من 250 إلى 750 مليار دولار.
بعد الانتهاء من المراجعة العامة ال14 للحصص في ديسمبر 2010 اتفق المحافظون على مضاعفة حصص صندوق النقد الدولي مرتين لتبلغ 745 مليار دولار و إعادة نشر واسعة للحصص بين الدول الأعضاء.

إضافة تعليق

انظر أيضا