العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

صندوق النقد الدولي يشكك في اهداف انتاج نفط العراق

صندوق النقد الدولي يشكك في اهداف انتاج نفط العراق

شكك صندوق النقد الدولي الاثنين في اهداف انتاج النفط في العراق في غياب بنية تحتية تتمتع بمتانة كافية لتحقيقها. ...

وفي تقرير مرحلي عن القرض الذي منحه الى هذا البلد في فبراير2010 ، خفض الصندوق بشكل طفيف تقديراته لانتاج النفط هذه السنة.
ويعول الصندوق على75 ،2 مليون برميل يوميا، في2011 مقابل8 ،2 مليون تحدث عنها في اكتوبر.
وفي2010 قدر انتاج العراق ب35 ،2 مليون برميل يوميا، وعلى الامد الطويل يملك هذا الانتاج الذي يؤمن اكثر من تسعين بالمئة من العائدات للعراق، فرصة ضئيلة في الوصول الى13 مليون برميل يوميا يأمل هذا البلد في الوصول اليها في2017 .
ويرى الصندوق ان الشروط لم تتوافر بعد ليتمكن العراق من انعاش انتاجه "مع انه يأتي بعد السعودية من حيث الاحتياطات المثبتة" البالغة143 مليار برميل.
وقال اقتصاديو الصندوق "حتى اذا كانت اهداف الانتاج قابلة للتحقيق على الامد البعيد، فان اكبر المخاطر في السنوات المقبلة ستتمثل في نقاط الاختناق في البنية التحتية للتصدير وهي مشكلة يجب حلها".
ووضع الصندوق احتمالين احدهما هو "وضع مثالي"، يتجاوز فيه انتاج العراق عشرة ملايين برميل يوميا في2016 والآخر "حذر" يتوقع الا يزيد الانتاج عن خمسة ملايين برميل الا في2017 .
ورفع الصندوق تقديراته لمعدل النمو في العراق الى2 ،12 بالمئة في2011 مقابل 5 ،11 بالمئة في تقريره السابق في اكتوبر. وافادت تقديرات ان النمو لم يبلغ سوى8 ،0 بالمئة في2010 .
واشار الصندوق الى حجم البطالة ايضا، وقال "على الرغم من غياب المعطيات التي تتمتع بالمصداقية، قدر معدل البطالة بحوالى12 بالمئة في2008، البطالة الحقيقية خصوصا بين الشباب قد تكون اكبر لان جزءا كبيرا من البالغين ليسوا من اليد العاملة".

إضافة تعليق

انظر أيضا