العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

صدور كتاب "ذاكرة كرة القدم في الشمال"

صدور كتاب "ذاكرة كرة القدم في الشمال"

صدر بمدينة طنجة، مؤخرا، كتاب جديد يحمل عنوان "ذاكرة كرة القدم في الشمال" والذي يعد واحدا من الأعمال التوثيقية القليلة التي ترصد تاريخ كرة القدم بالمنطقة الشمالية للمغرب. ...

ويقع كتاب ذاكرة كرة القدم في الشمال، الصادر عن مؤسسة إفزارن للطباعة والنشر, في حوالي 322 صفحة من الحجم المتوسط, ويضم أكثر من مائة صورة بعضها نادر ويعود إلى بداية القرن العشرين.
وقضى الكاتب الصحافي محمد العسري، في إنجاز هذا الكتاب حوالي عقدين من الزمان في جمع الوثائق والصور والمقالات التي تؤرخ لتطور الممارسة الكروية بمدن طنجة وتطوان والعرائش والقصر الكبير وأصيلة وشفشاون والحسيمة والناظور.
وأكد العسري، أن مرحلة التنقيب وجمع المعطيات تطلبت جهدا كبيرا من التحري واللقاءات المباشرة مع فاعلين في الشأن الرياضي على مستوى مدن الشمال من الناظور إلى طنجة, فضلا عن البحث في أرشيف المقالات وبعض الكتابات حول واقع كرة القدم منذ تأسيس أول ناد بالمنطقة.
وأضاف أن "عشرات اللقاءات قد تمت مع المهتمين بشأن كرة القدم الشمالية سواء كانوا ممارسين أو مسيرين بحركة كرة القدم بتلك المدن، بهدف الإمساك بالمعلومات المساعدة على ضبط المعطيات لإخراج هذا البحث بطريقة سليمة". وأوضح أنه اعتمد أيضا على تقارير اللجان أو محاضر اجتماعات النوادي والفرق والقصاصات الصحافية والشهادات الشفوية، لعدد من الفاعلين والمؤثرين في نشاط كرة القدم بالمنطقة, بالإضافة إلى جرد الصور الفوتوغرافية للأندية واللاعبين والمسيرين.
واعتبر أن إنجاز هذا البحث "حرص على أن يكون متسما بالتجرد والحياد في تقديم الحقائق دون تجاهل وتمييز"، ما يجعله، يضيف العسري، بمثابة "وثيقة تاريخية تساهم في سد الفراغ الكبير الحاصل في التوثيق لأنشطة كرة القدم بالشمال".
ويضم كتاب ذاكرة كرة القدم في الشمال بطاقات تعريفية حول معظم الفرق الرياضية منذ مستهل القرن العشرين، بالإضافة إلى بطاقات حول مسار مجموعة من اللاعبين والمسيرين الذين برزوا على الصعيدين الوطني والدولي.

إضافة تعليق

انظر أيضا