العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

سي آي إيه: لا أدلة على تورط السعودية في اعتداءات 9/11

DR

قال مدير الاستبخارات المركزية الأمريكية جون برينان إن التقرير السري الذي قد يتم نشره في وقت لاحق حول اعتداءات 11 شتنبر، لا يتضمن أية أدلة على تورط السعودية في هذه الهجمات.

وقال المسؤول الأمريكي في حوار تلفزيوني، إن التقرير الذي يقع في 28 صفحة، وهو جزء من تحقيق نشر سنة 2002، يكشف أن السعودية لم تكن متورطة، مشيرا إلى أن المحققين دققوا في هذه المزاعم ليتأكد لهم فيما بعد عدم وجود أية أدلة تشير إلى تورط السعودية، سواء كدولة أو مؤسسة، في هذه الاعتداءات التي تبناها تنظيم القاعدة أسفرت عن مقتل ثلاثة آلاف قتيل.

وتستعد الولايات المتحدة الأمريكية لرفع السرية عن تقرير مصنف "سري للغاية" حول اعتداءات 11 شتنبر، بطلب من النائب السابق لرئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، وأعد التقرير بعد عام من وقوع الاعتداءات ومنذ ذلك الحين، وضع في خزنة في قبو مقر الكونغرس.

ويأتي هذا وسط جدال قائم حول ما إذا كان يحق لعائلات ضحايا الاعتداءات مقاضاة الدولة السعودية من أجل الحصول على تعويض عن الأضرار،  وهو ما أجازه مجلس الشيوخ بالفعل شهر ماي الماضي مما أثار غضب السعودية التي هددت ببيع سندات وأصول أمريكية تتجاوز قيمتها 750 مليار دولار.

تعليق عبد الخالق عبد الله، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمارات:

00:01:15

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا