العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

سوريا: روسيا ترسل منظومة صواريخ إلى قاعدتها البحرية في طرطوس

أكدت موسكو إرسال منظومة أس 300 المضادة للصواريخ إلى قاعدتها البحرية في ميناء طرطوس السوري، وذلك بعد يوم فقط من تعليق الولايات المتحدة الأمريكية محادثاتها مع روسيا بشأن تنسيق الغارات الجوية ضد التنظيمات المتطرفة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، إن الهدف من هذه الخطوة هو ضمان أمن قاعدة طرطوس جوا، مؤكدا أن نظام أس 300 دفاعي ولا يشكل تهديدا لأي طرف.

وفي رد فعله على الخطوة الروسية، تساءل البنتاغون عن العدو الذي تسعى موسكو لحماية نفسها منه عن طريق هذه الصواريخ، إذ قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك إن التنظيمات المتطرفة في سوريا مثل تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة فتح الشام (النصرة سابقا) ليست لديهم طائرات، محذرا الروس من توجيه هذه الصواريخ ضد الطائرات الأمريكية.

وفي سياق متصل، أفادت تقارير إعلامية روسية أن البرلمان الروسي يعتزم بحث نشر قوات دائمة في سورية، إذ أدرج مسألة التصديق على الاتفاقية المتعلقة بنشر مجموعة جوية من القوات المسلحة الروسية في سوريا على جدول أعمال المجلس الأدنى للبرلمان ليوم 7 أكتوبر الجاري.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الدولية التابعة لمجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشوف، استعداد المجلس، في حال صادق مجلس الدوما على الوثيقة يوم الجمعة المقبل،  للنظر في الاتفاق خلال اجتماع للجنة المجلس يوم 10 أكتوبر الجاري، ومن ثم تقديمه إلى جلسة عامة للمجلس يوم 12 من الشهر نفسه.

يتحدث عبد الجليل معايطة، الخبير العسكري واللواء السابق من عمان، عن خلفيات الخطوة الروسية:  00:01:27

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا