العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

سوريا: جبهة النصرة تعلن فك ارتباطها مع القاعدة

DR

في شريط فيديو تم بثه الخميس، ظهر فيه للمرة الأولى زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني كاشفا عن وجهه، وأعلن تغيير إسم النصرة إلى "جبهة فتح الشام".

وأوضح الجولاني أن هذا القرار يأتي لتفنيد الذرائع التي يتذرع بها المجتمع الدولي وعلى رأسه أمريكا وروسيا في قصفهم وتشريدهم عامة المسلمين في الشام بحجة استهداف جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة، وأضاف أن "هذا التشكيل الجديد ليس له علاقة بأي جهة خارجية".

وظهر الجولاني في الفيديو وبجواره اثنين من قادة جبهة النصرة أمام علم جبهة فتح الشام الجديدة الأبيض اللون، في إشارة رمزية لاستقلالية "جبهة فتح الشام" عن أي تنظيم آخر، لاسيما وأن اللون الأسود تستخدمه التنظيمات المتشددة كالقاعدة وداعش، وجبهة النصرة أيضا قبل أن تتحول لفتح الشام.

وصدر الإعلان بينما أعلنت روسيا والحكومة السورية عن بدء "عملية إنسانية" في مناطق محاصرة من حلب تسيطر عليها المعارضة وفتح "ممرات آمنة" لتمكين الناس من الخروج من أهم معاقل المعارضة السورية.

وكان أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة قد أعلن في وقت سابق أنه يبارك انفصال جبهة النصرة عن التنظيم، وهو ما أشار إليه الجولاني في رسالته، شاكرا للظواهري تقديم مصالح الشعب السوري على مصالح تنظيمه.

وتسعى جبهة فتح الشام من خلال هذه الخطوة إلى ضحد شكوك السوريين حول ارتباط النصرة بالقاعدة ومن الوجود الكثيف لمقاتلين أجانب بين صفوفها، ناهيك عن التحالفات الاستراتيجية التي قد يثمرها هذا التغيير على الأرض في سوريا، إذا ما حصلت الجبهة الجديدة على القبول وسط فصائل أخرى من المعارضة المسلحة التي تقاتل ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

تعليق  أمين لمشاكبة أستاذ العلوم السياسية  بجامعة عمان_ الأردن 

00:01:18

إضافة تعليق

انظر أيضا