العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

سوريا: المعارضة تسيطر على "دابق" غداة اجتماع لوزان

سوريا: المعارضة تسيطر على "دابق" غداة اجتماع لوزان

DR: Reuters

ذكرت مصادر إعلامية متطابقة أن مقاتلين ينتمون للمعارضة السورية المعتدلة، تدعمهم أنقرة، تمكنوا من فرض السيطرة على قرية "دابق" الاستراتيجية التي كان يسيطر عليها تنظيم "داعش" الإرهابي شمال غرب سوريا.

وأضاف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الاشتباكات التي جرت في ساعة مبكرة من صباح الأحد، مكنت مقاتلي المعارضة من السيطرة على بلدة صوران المجاورة لدابق، موضحا أن "الفصائل المقاتلة والإسلامية المدعومة بطائرات ودبابات تركية من (تمكنت) من السيطرة على بلدة دابق، بعد أقل من 24 ساعة على بدء هجوم عنيف نفذته الفصائل على البلدة والمنطقة المجاورة".

ومع من الناحية الجغرافية، فإن بلدة دابق لا تتمتع بموقع استراتيجي، إلا أنها ذات أهمية رمزية بالنسبة لتنظيم "داعش" الإرهابي الذي يعتقد أنها ستشهد أكبر معاركه.

ويأتي هذا التقدم غداة اجتماع عقد في لوزان السويسرية شارك فيه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف إلى جانب ممثلين عن بلدان المنطقة المتورطة في النزاع السوري.

ولم يسفر الاجتماع، كما كان متوقعا، عن أي اتفاق ولم يتم تبني أي إعلان، إلا أن المشاركين اتفقوا على أهمية تقرير الشعب السوري لمصيره "عبر حوار يشمل كافة الأطراف"، حسب ما قالت وزارة الخارجية الروسية التي شددت على ضرورة فصل المعارضة المعتدلة عن ما تعتبرهم هي "جماعات إرهابية".

وكانت فرنسا وبريطانيا قد عبرتا عن موقف صارم تجاه روسيا، إذ اتهمتها بارتكاب "جرائم حرب" في الأحياء الشرقية لحلب التي تسيطر عليها المعارضة، في إشارة إلى القصف العنيف المتواصل الذي أودى بحياة 370 شخصا على الأقل معظمهم من المدنيين حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

إضافة تعليق

انظر أيضا