العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

سوريا: المعارضة تخلص جرابلس من داعش بدعم تركي

سوريا: المعارضة تخلص جرابلس من داعش بدعم تركي

DR

تواصل تركيا تقديم الدعم العسكري لمقاتلي المعارضة السورية التي تمكنت مؤخرا من طرد مقاتلي تنظيم داعش من المناطق المحيطة ببلدة جرابلس الحدودية، في حين تحاول أنقرة من جهة أخرى منع الأكراد من السيطرة على هذه المنطقة الاستراتيجية.

وقال مسؤول تركي إن ما لا يقل عن عشرين دبابة تتواجد داخل سوريا، مشيرا إلى أن أنقرة سترسل مزيدا من الدبابات والمعدات إن تطلب الأمر.

إلى جانب هذا، نفذت مقاتلات تركية غارات جوية استهدفت مواقع لتنظيم "داعش"، وتشارك في هذه العملية قوات خاصة على الأرض.

وتروم عملية "درع الفرات" طرد مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي من منطقة جرابلس، آخر معاقله بالقرب من الحدود التركية السورية، وتحظى هذه العملية التي تعد أول توغل تركي في الداخل السوري، بدعم من الولايات المتحدة.

وبالنسبة لأنقرة فإن لهذه العملية هدفان أساسيان هما طرد مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي وحصر المكاسب التي حققتها وحدات حماية الشعب الكردية التي ترى أنها امتداد للأكراد الذين تواجههم على أراضيها منذ ثلاثين عاما.

وتجد واشنطن نفسها مضطرة إلى إرضاء الطرفين، فهي من جهة تعول على وحدات حماية الشعب كحليف مهم في الحرب ضد التنظيم الإرهابي، لكنها في الآن ذاته ملزمة بطمأنة تركيا، الفاعل الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط.

وخلال زيارة إلى تركيا الأربعاء، أكد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بلاده لن تقدم أي دعم للمقاتلين الأكراد إذا لم ينسحبوا إلى شرق نهر الفرات بعيدا عن الحدود التركية السورية.

من اسطنبول، المحلل السياسي إسلام حلايقة يحلل هذا التطور:

00:01:29

إضافة تعليق

انظر أيضا