العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

سوريا: أمريكا وتركيا تبحثان عملية مشتركة لدحر داعش من الرقة

DR

أيدت تركيا تنفيذ "عملية مشتركة" مع الولايات المتحدة لدحر تنظيم الدولة الاسلامية من معقله في الرقة شمال سوريا.

وجاء تأكيد العملية على لسان نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جانيكلي الذي قال إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الأمريكي بأن تركيا تؤيد فكرة تنفيذ عملية مشتركة، كما جددت الولايات المتحدة، الخميس، دعمها للجهود التي تبذلها تركيا في مجال محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".
 وأوضح بيان صادر عن البنتاغون أن وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، تطرق في لقاء بلندن مع نظيره التركي فكري إيشق على هامش اجتماع وزراء الدفاع لعمليات حفظ السلام الأممية، إلى النجاح الذي حققته أنقرة أخيرا أمام "داعش" شمال سوريا، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الجهود التركية لمحاربة التنظيم المتطرف.

وجددت تركيا رفضها الاعتماد على القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية في العملية، مؤكدة إصرارها على انسحاب المقاتلين الأكراد إلى الشرق من نهر الفرات بعد العملية. وهددت باستهدافهم من طرف القوات التركية ومقاتلي المعارضة السورية الذين تدعمهم تركيا في حال لم ينسحبوا إلى ما وراء الخط المتفق عليه.

 وكانت تركيا قد بدأت أول توغل عسكري كبير لها في سوريا قبل نحو أسبوعين. ورغم تأييد واشنطن للجهود التركية الرامية لدحر تنظيم داعش الإرهابي، إلا أن الخلافات  مازالت قائمة بين البلدين، وتخص أساس دور المقاتلين الأكراد.

د.راكان أبو طرية، أستاذ العلوم السياسية، من العاصمة الأردنية عمان، يقدم تحليله حول التقارب الأمريكي التركي لدحر داعش من الرقة: 

00:01:06

 

 

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا