العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ساحل العاج تصوت على دستورها الجديد

ساحل العاج تصوت على دستورها الجديد

DR: Reuters

تتجه الأنظار إلى ساحل العاج حيث انطلقت صباح الأحد عملية التصويت في استفتاء حول دستور جديد للبلاد وسط دعوات من المعارضة إلى المقاطعة.

وتشكل نسبة المشاركة في هذا الاقتراع أهمية كبرى بالنسبة للفاعلين السياسيين في البلاد وفي مقدمتهم رئيس البلاد حسن واتارا الذي دعا للتوجه إلى مراكز التصويت بكثافة، معتبرا أن الدستور الجديد "سيعزز مسار السلام والامن والتنمية الذي بدأناه" وأنه "خيار سيطوي نهائيا صفحة الماضي".

وعلى الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (غرينيتش)، افتتحت مراكز الاقتراع وعددها 20 ألفا، إلا أن بعضها تأخر في بدء العمليات بسبب تأخر بعض أعضاء اللجان، حسب ما أفادت به تقارير إعلامية.

ومن المتوقع أن تنتهي عملية التصويت على الساعة السادسة مساء، على أن تعلن النتائج يوم الخميس المقبل، إلا أن مصادر في اللجنة الانتخابية المستقلة، الجهة المنظمة لهذا الاقتراع، أوضحت أن النتائج ستصدر "مساء الاثنين أو الثلاثاء على أبعد تقدير".

ومن أبرز ما جاء به الدستور الجديد هو إحداث منصب نائب للرئيس وإنشاء مجلس للشيوخ، وكذا توسيع صلاحيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي لتشمل قطاع البيئة.

ودعت المعارضة إلى مقاطعة عملية التصويت على الدستور الذي قالت إن نصه "رجعي" و"أقرب إلى الملكية" وتم إعداده دون الرجوع إلى المعارضة ولا المجتمع، ونَظمت في هذا الصدد عددا من التجمعات التي فشلت في تحقيق التعبئة في ظل ضعف الإمكانيات والموارد.

 

إضافة تعليق

انظر أيضا