العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

سابك تؤسس مشروعا مشتركا مع شركتين يابانيتين

سابك تؤسس مشروعا مشتركا مع شركتين يابانيتين

قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية -سابك- أكبر شركة بتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية، انها وقعت اليوم الاربعاء اتفاق مشاركة استراتيجية لتأسيس مشروع مشترك مناصفة مع شركتين يابانيتين برأسمال مبدئي 40 مليون ريال /7ر10 مليون دولار/ للاستفادة من نمو الطلب في المنطقة. ...

وقالت سابك في بيان أرسل لرويترز عبر البريد الالكتروني انها وقعت مع شركتي اساهي كاساي وميتسوبيشي "اتفاقية مشاركة استراتيجية اليوم لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة باسم الشركة السعودية اليابانية للاكريلونيترايل"شروق" في المملكة العربية السعودية."
وقال البيان "يبلغ رأس المال المدفوع مبدئيا 40 مليون ريال سعودي -أي- حوالي مليار ين ياباني أو 7ر10 مليون دولار."
وأضاف البيان أن سابك ستمتلك حصة قدرها 50 بالمئة من المشروع المشترك، فيما ستوزع الحصة المتبقية البالغة 50 بالمئة على شركتي اساهي كاساي للكيماويات وشركة ميتسوبيشي.
وستقوم الشركة بتشييد مصنع هو الاول بمنطقة الشرق الاوسط لانتاج مادتي الاكريلونيترايل بطاقة انتاجية 200 ألف طن وسيانيد الصوديوم بطاقة 40 ألف طن سنويا على أن يقوم الشركاء بالمبيعات والتوزيع.
وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك في البيان "أحد الدوافع الرئيسة لهذا المشروع هو البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية الذي يستهدف تطوير وتنويع القطاع الصناعي بالمملكة."
وأضاف "هذه المواد الكيماوية ستشكل قاعدة أساسية لتنويع الصناعات التحويلية... مادة سيانيد الصوديوم على وجه الخصوص سوف تكون داعما لصناعة التعدين المحلية في المملكة العربية السعودية."
كان الماضي قال لرويترز خلال مقابلة الاسبوع الماضي ان شركته تعتزم التوسع في مجال الكيماويات المتخصصة "وربما يكون ذلك هذا العام" وانها تعتزم القيام بذلك من خلال مشروعات مشتركة داخل وخارج المملكة لكنه امتنع عن الخوض في تفاصيل.
وأضاف انذاك "دائما ننظر الى قيمة مضافة لمنتجاتنا ولدينا وحدة الكيماويات المتخصصة وهذه دائما لديها تقنيات نادرة وقد يكون ذلك لدى اليابان أو غيرها. لدينا فترة تفاوض بشأنها لكن لا نعلن شيئا حتى ننهي المفاوضات."
ووفقا للبيان قالت شركة أساهي كاساي التي تستهدف احتلال المركز الاول عالميا، في سوق انتاج مادة الاكريلونيترايل ان من المتوقع استمرار نمو الطلب في جميع أنحاء العالم وان الشراكة مع سابك تستهدف تلبية الطلب المتزايد في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.
ومن المتوقع أن تساهم الطاقات الانتاجية الجديدة - اضافة الى انتاجها في اليابان وكوريا- أكبر منتج لمادة الاكريلونيترايل في العالم بطاقة انتاجية تقدر عند 4ر1 مليون طن سنويا عند الانتهاء من المصنع الجديد المزمع تشييده، وتشغيله في المملكة. وسينتج المصنع عددا من المواد الكيماوية الاخرى مثل الاكريلونيترايل والبيوتادايين والستايرين وألياف الكربون وألياف الاكريليك والاكريلامايد، وغيرها من المواد التي بدورها تدعم قطاعات واسعة تشمل صناعة السيارات وقطاع التشييد والبناء ومعالجة المياه واستخراج النفط والكثير من الصناعات الاخرى. وستأخذ الشركات القرار النهائي بشأن النفقات الرأسمالية خلال عام 2012.

إضافة تعليق

انظر أيضا