العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

زلزال قوي يضرب مناطق واسعة من العراق

زلزال قوي يضرب مناطق واسعة من العراق

ضرب زلزال قوي أجزاء كبيرة من شمال العراق والعاصمة بغداد يوم الأحد وأحدث أيضا أضرارا في قرى عبر الحدود داخل إيران حيث قال التلفزيون الرسمي إن ستة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم.

وقال مسؤول بهيئة الأرصاد الجوية العراقية إن شخصا واحدا على الأقل قتل وأصيب 50 آخرون في الزلزال الذي يقع مركزه بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان قرب الحدود مع إيران.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن ستة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب آخرون في قصر شيرين على الحدود كما أفاد بتضرر ثماني قرى. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن قوة الزلزال تصل إلى 7.3 درجة وإن مركزه يقع إلى جنوب غرب مدينة حلبجة على الحدود الإيرانية العراقية.

خرج كثير من سكان بغداد من منازلهم ومن الأبنية المرتفعة وهم في حالة من الذعر. وقالت مجيدة أمير التي هرعت بأطفالها الثلاثة من منزلها في بغداد "كنت أجلس مع أطفالي نتناول العشاء وفجأة كان المبنى يتمايل في الهواء". وأضافت تقول "ظننت في بادئ الأمر أنها قنبلة ضخمة ثم سمعت الجميع حولي يصرخون ويقولون (زلزال)". ووقعت مشاهد مشابهة في أربيل عاصمة كردستان العراق وفي مدن أخرى بشمال العراق قرب مركز الزلزال.

ونصح مركز الأرصاد بالعراق السكان بالابتعاد عن الأبنية وعدم استخدام المصاعد الكهربائية في حال وقوع هزات ارتدادية. وشعر سكان العاصمة الإيرانية طهران بالزلزال وقال التلفزيون الرسمي إن الكهرباء انقطعت في بعض القرى. وذكر التلفزيون "شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق... تضررت ثماني قرى... قطعت الكهرباء في بعض القرى وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق".

وأبلغ سكان بمدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا عن شعورهم بهزة أرضية قوية لكن لم ترد تقارير عن أضرار أو ضحايا. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن سكان بعض المناطق شعروا أيضا بالهزة الأرضية.

إضافة تعليق

انظر أيضا