العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ريو 2016: فريق اللاجئين يبعث "إشارة أمل"

ريو 2016: فريق اللاجئين يبعث "إشارة أمل"

DR

قررت اللجنة الاولمبية الدولية أن "تبعث إشارة أمل" لـ60 مليون لاجىء حول العالم، من خلال فريق للاجئين سيخوض منافسات فأولمبياد ريو 2016، وذلك حسب ما أكده رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الألماني توماس باخ، الثلاثاء.

وقال باخ في اليوم الأول من الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية: "اردنا ان تبعث أشارة أمل لجميع اللاجئين حول العالم، هؤلاء الرياضيون الرائعون سيظهرون للعالم أنه، رغم المآسي التي واجهتهم والتي لا يمكن تصورها، باستطاعة كل شخص المساهمة في المجتمع من خلال مواهبه، والاهم من كل ذلك، من خلال قوته وروحه الانسانية".

وشكلت اللجنة الأولمبية أول فريق للاجئين في تاريخ الألعاب الأولمبية، تم اختياره طبقا لبعض المعايير التي حددتها الاتحادات الدولية، ضمن برنامج تشرف عليه البطلة الاولمبية الكينية السابقة تيغلا لاوروب، أول عداءة افريقية توجت بماراتون نيويورك.

وستعرف منافسات ريو مشاركة 5 لاجئين من جنوب السودان، ورياضيان هربا من الكونغو الديموقراطية وسيخوضان منافسات الجودو، وآخر من اثيوبيا سيخوض غمار سباق الماراتون.

وستشارك مارديني (18 عاما) في سباقي 100 م حرة و100 م فراشة وانيس (25 عاما) في100 م فراشة.

وقدمت مارديني التي هربت من الحرب السورية وحلت في المانيا شكرها لاعضاء اللجنة الاولمبية الدولية قائلة : "ما زلنا أناسا. نحن لسنا لاجئين فقط. نحن كالجميع في العالم، بامكاننا فعل شيء ما، بامكاننا تحقيق انجاز ما" وواصلت: "لم نختر ترك اوطاننا. لم نختر ان يطلق علينا اسم لاجئين... نعدكم مجددا باننا سنقدم كل ما بامكاننا من اجل الهام الجميع".

اما ييش بور بييل اللاجىء من جنوب السودان، فتوجه الى الجمعية العمومية للجنة الاولمبية، قائلا: "نحن سفراء للاجئين الاخرين، لا يمكننا ان ننسى الفرصة التي منحتمونا اياها. نحن لسنا اناسا سيئين. ان تسمى لاجىء، فهذه كلمة وحسب".

وقال باخ إن "هؤلاء اللاجئين لا يملكون منازل، لا يملكون منتخبات، لا يملكون نشيدا وطنيا، نحن نقدم لهم منزلا في القرية الاولمبية الى جانب جميع الرياضيين الاخرين من حول العالم. النشيد الاولمبي سيعزف على شرفهم والعلم الاولمبي سيقودهم الى الملعب الاولمبي".

أعضاء فريق اللاجئين كما أعلنته اللجنة الأولمبية الدولية هم:

رامي أنيس، سوريا، السباحة

يسرى مارديني، سوريا، السباحة

باولو أموتن لوكورو، جنوب السودان، ألعاب القوى

يونس كيندي، إثيوبيا، ألعاب القوى

ييتش بور بييل، جنوب السودان، ألعاب القوى

جيمس نيانغ تشينجيك، جنوب السودان، ألعاب القوى

أنجلينا نداي لوهاليث، جنوب السودان، ألعاب القوى

روز ناثيك لوكونين، جنوب السودان، ألعاب القوى

بوبولي ميسنغا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جودو

يولاند مابيكا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جودو

إضافة تعليق

انظر أيضا