العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

روسيا تبني قاعدة جوية دائمة في طرطوس السورية

DR: Reuters

عبر نائب وزير الدفاع الروسي نيكولاي بانكوف عن عزم بلاده تحويل ميناء طرطوس السوري إلى قاعدة بحرية دائمة تابعة لها، في تطور جديد يؤكد رغبة موسكو في تثبيت تواجدها في سوريا.

وقال بانكوف أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما (مجلس الشيوخ الروسي) "يجري بالفعل تحضير الوثائق المطلوبة والحصول على موافقات من جهات مختلفة، ونأمل أن نطلب منكم التصديق على هذه الوثائق قريبا".

واعتبر أحد أعضاء المجلس أن هذه الخطوة ستعزز قدرات روسيا في سوريا وفي الشرق الأوسط برمته وفي منطقة البحر المتوسط بكاملها، مشيرا إلى أن هذه القاعدة ستمكن من تشغيل المزيد من السفن عبر تزويدها بالوقود والإمدادات.

وتعود المنشأة البحرية في طرطوس إلى زمن الاتحاد السوفياتي المنهار سنة 1991، ورغم الإصلاحات تبقى القاعدة متواضعة نسبيا من حيث الإمكانيات وغير قادرة على توفير الظروف الملائمة للسفن الحربية من الحجم الكبير.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت بحر الأسبوع الماضي نشر منظومة صواريخ دفاعية من طراز "إس 300" وأرسلت ثلاث سفن محملة بالصواريخ، وقالت آنذاك إن الهدف هو حماية المنشأة البحرية، محذرة واشنطن من أنها سترد على أي محاولة لشن عمليات قصف في سوريا.

 

قراءة في الاعلان الروسي ومراميه مع راكان أبو طرية، أستاذ العلوم السياسية في جامعة عمان:

00:00:58

إضافة تعليق

انظر أيضا