العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

رئيس كردستان العراق يعلن "فشل" الشراكة مع بغداد

رئيس كردستان العراق يعلن "فشل" الشراكة مع بغداد

اكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الاحد ان الشراكة مع بغداد "فشلت"، وذلك عشية استفتاء حول استقلال هذا الاقليم.

وقال بارزاني في مؤتمر صحافي في اربيل ان "الشراكة مع بغداد فشلت ولن نكررها. لقد توصلنا الى اقتناع بان الاستقلال سيتيح عدم تكرار مآسي الماضي". واضاف ان "الاستفتاء هو الخطوة الاولى ليعبر كردستان عن رأيه، ثم تبدأ عملية طويلة".

واوضح ان "الاستفتاء ليس لتحديد الحدود او فرض الامر الواقع . نريد التحاور مع بغداد لحل المشاكل والحوار قد يستمر عاما او عامين".

ودعا بارزاني خلال المؤتمر الاكراد الى التصويت وقال "اطلب من جميع الاكراد التصويت بسلام اعتبار من غدا" الاثنين.

وتمثل محافظة كركوك كما هي حال مناطق في محافظتي نينوى وديالى، مناطق متنازعا عليها بين اقليم كردستان والحكومة العراقية المركزية.

من جهته، اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاحد ان حكومته لن تعترف باستفتاء استقلال كردستان المقرر ان يجري الاثنين ولا مع نتائجه، مهددا باتخاذ اجراءات لاحقة لحفظ وحدة البلاد.

وقال العبادي في خطاب للشعب العراقي ان "التفرد بقرارٍ يمس وحدةَ العراق وأمنه ويؤثر على كل مواطنيه وعلى أمن المنطقة (...) هو قرار مخالف للدستور وللتعايش السلمي بين المواطنين ولن يتم التعامل معه ولا مع نتائجه وستكون لنا خطوات لاحقة لحفظ وحدة البلاد ومصالح كل المواطنين".

إضافة تعليق

انظر أيضا