العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

دونالد ترامب يعين ريكس تيلرسون وزيرا للخارجية

DR

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، الثلاثاء، عن تعيين الرئيس المدير العام لشركة "إكسون موبيل"، ريكس تيلرسون البالغ من العمر 64 سنة، وزيرا للخارجية.

وقال ترامب، في بيان له، إن "خبرته الطويلة وفهمه العميق للسياسية الاستراتيجية تجعل منه خيارا ممتازا لتولي منصب وزير الخارجية"، وأضاف ترامب أن الرئيس المقبل للدبلوماسية الأمريكية "سيعزز الاستقرار الإقليمي، وسيركز على المصالح الأساسية للأمن القومي للولايات المتحدة".

وقضى تيلرسون41 عاما كمهندس إنتاج بشركة النفط الأمريكية العملاقة، وركز عمله خلال العقود الأربعة في إبرام اتفاقات مع عشرات البلدان، كما أنه يعرف روسيا جيدا باعتبار انه شغل منصب رئيس مجلس ادارة اول مجموعة نفطية في العالم، ما مكنه ايضا من تطوير علاقة شخصية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأمر الذي يفسر ترحيب الكرملين بتعيين "شخص مهني يقيم علاقات عمل جيدة مع الرئيس الروسي" حسب موسكو، التي ترى في هذه الخطوة سعيا من ترامب لتهدئة الاوضاع بين البلدين، لاسيما بعدما لامست العلاقات الروسية الاميركية أدنى مستوى لها في السنوات الاخيرة، بعد ضم روسيا للقرم ومشاركتها في الحرب السورية.

وجاء في بيان صادر عن مكتب ترامب أن تيلرسون "سيكون مدافعا قويا عن مصالح اميركا الحيوية وسيساهم في تغيير سنوات من السياسة الخارجية السيئة والاعمال التي اضعفت امننا ومكانة اميركا في العالم"، كما قال ترامب في البيان "لا يسعني التفكير بشخص اكثر استعدادا ومكرسا بهذا الشكل لاداء الخدمة كوزير للخارجية في هذه الاوقات الحساسة في تاريخنا".

وأعرب عدد من اعضاء الكونغرس من كلا الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، عن قلقهم من إمكانية شغل تيلرسون منصبا حساسا كرئيس للدبلوماسية الامريكية.

ويرى مراقبون أن تأكيد تعيين رئيس شركة "اكسون موبيل" سيواجه معارضة شرسة، لاسيما في مجلس الشيوخ.

وقال ترامب عقب تعيينه لتيلرسون في تغريده على موقع تويتر" ما يروقني أكثر في ريكس تيلرسون هو خبرته الواسعة في التعامل مع مختلف الحكومات الخارجية".

تعليق نبيل ميخائيل- استاذ العلوم السياسية- من واشنطن 

00:01:26

إضافة تعليق

انظر أيضا