العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

دراسة : التغيرات المناخية توقف تجدد الغابات بعد الحرائق

دراسة : التغيرات المناخية توقف تجدد الغابات بعد الحرائق

توصلت دراسة أمريكية حديثة، نشرت نتائجها في مجلة (رسائل إيكولوجية) العلمية، إلى أن التغيرات المناخية الناتجة عن الاحتباس الحراري قد تمنع تجدد الغابات بعد الحرائق الكبيرة.

وللتوصل إلى هذه النتائج، فحص فريق بحث من جامعة ولاية كولورادو تحت إشراف عالم البيئة الدكتور كاميل ستيفين-رومان، 1485 موقعا في جبال روكي تأثرت جميعها بالحرائق بين عامي 1985 و2015، كما درسوا الشتلات التي تزرع في المواقع التي تم فحصها وقارنوها مع نمو النباتات في الغابات القريبة غير المعرضة للحرائق لتحديد مدى جودة الغابات وقدرتها على التجدد في كل المناطق.

وتوصل العلماء إلى أن نسبة المواقع التي لم تحدث فيها عملية النمو المتجدد بعد الحرائق، قد زادت من 19 إلى 32 في المئة عند مقارنة السنوات السابقة من التحليل مع السنوات الأخيرة.

وأشارت الدراسة إلى أن زيادة درجات الحرارة العالمية قد تمنع عملية تجدد الغابات بعد الحرائق، ويمكن أن تكون الأضرار طويلة الأجل في تلك المناطق، مشددة على وجود رابط بين التغيرات في درجات الحرارة ومستويات الأمطار ورطوبة التربة.

جدير بالذكر أن الكوارث الطبيعية ترتبط ارتباطا متزايدا بتغير المناخ، كما يعد تغير المناخ عاملا مساهما في الحرائق الأخيرة التي نشبت بولاية كاليفورنيا.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا