العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

خمس أرقام قد تنقذ حياتكم

خمس أرقام قد تنقذ حياتكم

بالتأكيد معظمنا يعلم عن ظهر قلب رقمه الوطني على الهوية الشخصية ورقمه الائتماني في البنك ورقم الهاتف الخاص به ، ولكن ماذا عن الارقام المهمة لصحتك؟ ما هي الارقام المهمة التي يجب عليك مراقبتها دائما والتأكد من انها في المعدل الطبيعي والصحي؟   ...

اليكم اهم خمسة ارقام تعرفها لتتعرف على مستوى اداء جسمك صحيا.
رقم قياس ضغط الدم: يعدّ من أهم الارقام التي يجب عليك معرفتها فقد تعرِض صحة القلب والدماغ والكليتين للخطر.
على كل شخص أن يفحص هذا الرقم لمرة بالسنة، فمعظم الناس قد يتعرضون لمرض مفاجئ قد يدمر حياتهم خصوصاً عند إصابتهم بمرض ضغط الدم المرتفع فلقد سميّ هذا المرض بالقاتل الصامت بسبب خطورته.

للتخفيف من ضغط الدم المرتفع ننصح بتخفيف الوزن والحد من تناول الملح لأن للملح دوراً كبيراً بالحمية، وقد يصل مستوى الاملاح التي نتناولها في اليوم إلى 3400 ملغرام وهذا أكثر بضعفين من الكمية التي عليك تناولها إن كنت تحاول أن تخفّف من ضغط الدم المرتفع.

رقم قياس الخصر: على الجميع أن يقيس قياس الخصر فهذا الرقم يشير إلى كمية الدهون في المعدة والتي قد تضغط على الكليتين المسؤولتين عن تنظيم ضغط الدم وبالتالي تعرّض نفسك إلى إرتفاع ضغط الدم.

يمكنك قياس الخصر مرة بالشهر لأن القياس لن يتغير كثيراً من يوم لآخر ولكن عندما تتمرنون على الحصول على جسم رشيق وتسعون لبناء عضلاتكم لن يتغير وزنكم كثيراً بل سيطرأ التغيّر على قياس الخصر غالبا.

قياس الوزن: قم بقياس وزنك مرة أسبوعياً على الأقل والسبب في ذلك هو أنك قد تكتسب وزناً على مدى الشهر وخاصةً في العطل.

عندما تقيس وزنك فكّر بنفس الطريقة عندما تستعمل نظام تحديد المواقع الجي بي إس فليس ذنباً لو أنك ضللت الطريق وانعطفت متجهاً بطريق آخر، ففي النهاية ستتراجع عن سلوك الطريق الخطأ وتحدّد مسارك الصحيح كذلك الأمر مع قياس الوزن، وذلك لتجنب الغضب وتأنيب ضميرك.

تحديد مستوى الكولسترول: اجعل طبيبك يفحص نسبة الكولسترول في جسمك وعليك أن تعمل على رفع الكولسترول النافع لأكثر من 50 وخفض الكولسترول الضار تحت ال100.

إن الوصول لنسبة كولسترول معتدلة في الجسم يمكن تشبيهها باللصاقة الطبية التي تعمل على شفاء الجروح وكذلك يعمل الجسم على مداواة نفسه من إرتفاع ضغط الدم، بينما نسبة الكولسترول غير المعتدلة قد تسبب مشكلة حقيقية.

مستوى السكر في الدم: تخيّل لو أخذت مسماراً وقمت بحفره في بطانة الشريان فكذلك هو تأثير السكر في الدم.

إن نسبة السكر في الدم يجب أن تكون أقل من 100 وكلما ارتفع الرقم عن ذلك زادت معه خطر الاصابة بمرض في القلب أو سكتة دماغية أو توقف عمل الكلية أو ضعف جنسي.

إن اختبار نسبة السكر في الدم سهل، فكل ما عليك هو الامتناع عن تناول الطعام لست أو ثماني ساعات مما يعطي الجسم وقتاً كافياً للتخلص من السكر الزائد الذي قد تناولته في الوجبة السابقة ومن ثم قم بإجراء الاختبار.

 

إضافة تعليق

انظر أيضا