العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

حكومة العراق تمهل كردستان 3 أيام لتسليم السيطرة على المطارات لتفادي حظر جوي دولي

أمهل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء إقليم كردستان 72 ساعة لتسليم المطارات والمنافذ الحدودية إلى الحكومة المركزية في بغداد بعد استفتاء الاثنين على انفصال الاقليم عن العراق.

و قال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن مجلس الوزراء أقر حظر الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه بعد ثلاثة أيام في حال لم يتم اخضاع المطارات لسلطة الحكومة الاتحادية. وكانت بغداد طلبت قبل عدة ايام من الدول الاجنبية وقف الرحلات المباشرة إلى مطاري أربيل والسليمانية الدوليين ولم تستجب لهذا النداء سوى إيران التي علقت الرحلات المباشرة إلى الإقليم.
ومن جهته، دعا رئيس لإقليم كردستان مسعود البرزاني العالم إلى احترام إرادة الملايين الذين أدلوا باصواتهم في الاستفتاء، مؤكدا أن الأكراد سيتغلبون على المصاعب التي يواجهونها بسبب التصويت لصالح الانفصال، ودعا رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى استئناف الحوار مؤكدا ّأن الحوار هو الذي يحل المشاكل.
و كان مجلس النواب العراقي صوت الاثنين على قرار يلزم رئيس الوزراء حيدر العبادي بنشر قوات في المناطق التي استولى عليها الأكراد منذ الاجتياح الامريكي والتي تسمى "المناطق المتنازع عليها"، بعد تنظيم الاستفتاء على انفصال كردستان في محافظات الإقليم الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك وكذلك في المناطق التنازع عليها مع الحكومة المركزية في بغداد. وتضم هذه المناطق محافظة كركوك الغنية بالنفط والتي أعلن فيها نظام حظر التجول ليلا مع تصاعد التوتر بسبب الاستفتاء وفي مناطق متفرقة في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين شمال البلاد ووسط البلاد.

التفاصيل في مراسلة لسامي حسن:  00:01:26

 

إضافة تعليق

انظر أيضا