العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

حكومة السراج تعين لجنة تسييرية لإدارة المؤسسة الليبية للاستثمار

DR

عينت حكومة الوفاق الليبية، الاثنين، لجنة مؤقتة مؤلفة من خمسة أعضاء،سيرأسها علي محمود حسن، للسهر على تسيير المؤسسة الليبية للاستثمار-صندوق الثروة السيادي للبلاد، الذي تقدر قيمته بـ 67 مليار دولار.

وجاء في بيان صادر عن حكومة السراج، أنه اللجنة لا تمتلك صلاحيات القيام بأي عمل من أعمال التصرف بأصول المؤسسة ومنقولاتها، كما أنها ملزمة بمتابعة كل الخصومات والدعاوى المرفوعة داخلها و خارجها وكذا الدعاوى المرفوعة عليها، مع صون كافة حقوقها واتخاذ جميع التدابير المطلوبة حيالها.

وتضمنت بيانات رسمية، نشرها ديوان المحاسبة الليبي في طرابلس، في تقريره لسنة 2015، وصفا للحالة التي تمر بها ليبيا ومؤسساتها ومخاطر الاستمرار فيها، بالاضافة إلى العديد من الملاحظات والتجاوزات وحالات الاستيلاء على المال العام بدون وجه حق، سعيا حسب ما جاء في التقرير، إلى تحقيق مبدأ المساءلة والشفافية التي تعد خطوة أساسية على طريق الإصلاح والتطويرفي البلاد.

وجاء في التقرير أن ليبيا أنفقت ما يفوق نصف احتياطياتها من النقد الأجنبي في 4 أعوام، لتدارك تراجع إيراداتها الحيوية من النفط بسبب الصراع الذي تشهده البلاد وسيطرة تنظيم داعش المتطرف على الموارد النفطية الحيوية في البلاد، بالاضافة إلى الانقسام السياسي والاقليمي وانعدام الاستقرار وتدني وتشتت المؤسسات، التي انقسمت على اثرها الدولة إلى منطقتين تعمل كل منهما بحكومتها ومؤسساتها، ما دفع أطرافا أجنبية ومحلية إلى استغلال هذا الانقسام في ممارسة الفساد.

وأضاف تقرير ديوان المحاسبة الليبي في طرابلس، أن احتياطيات مصرف ليبيا المركزي من النقد الأجنبي بلغت 39 مليار دولار نهاية العام الماضي 2015، مقابل 84 مليار دولار بنهاية 2011.

تقرير مراسل ميدي1 من طرابلس حسان الشعري 

00:01:24

نص القرار:

إضافة تعليق

انظر أيضا