العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

جهاز تنظيم ضربات القلب..متى نلجأ إليه؟

يقوم القلب بتنظيم ضرباته بشكل ذاتي، والتي تبطأ أو تزيد سرعتها في حال تعرضه لخلل ما، لذلك يلجأ بعض الأطباء لعلاج هذه الحالات عن طريق وضع جهاز لتنظيم ضربات القلب.

وتعتبر أجهزة تنظيم ضربات القلب بمثابة أجهزة كمبيوتر صغيرة جدا في حجم العملة المعدنية،  يتم زرعها  مباشرة تحت الجلد في منطقة الصدر، و يقوم جهاز تنظيم ضربات القلب بمراقبة معدل ضربات القلب، و يوفر تحفيزا كهربائيا عندما لا  ينبض القلب ببطء شديد،كما يقوم أيضا بتخزين معلومات حول القلب، والتي من الممكن أن يقوم الطبيب باستعمالها، لتوفير أفضل علاج ممكن  للمريض.

و تساعد أجهزة تنظيم ضربات القلب على الحد من أعراض الدوار والإجهاد الناتج عن بطء إيقاع القلب، مما يساعد المرضى على التمتع بحياة أفضل..

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور أحمد بنيس، الذي حل ضيفا على برنامج صباح الأسرة، أن المريض يحتاج  لجهاز تنظيم ضربات القلب في مجموعة من الحالات  كانخفاض ضربات القلب خاصة عند المسنين، سرعة إيقاع القلب ، الإصابة بالأزمة القلبية أو الإصابة بقصور في القلب أو أمراض عصبية عضلية معينة.

يوضع  هذا الجهاز عن طريق  عملية جراحية تستغرق ساعة من الزمن  بعد إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية، بعد العملية يصف الطبيب للمرض مجموعة من الأدوية ويخضع للمراقبة الطبية باستمرار ،إذ يؤكد الدكتور بنيس أنه من الضروري أن يتبع المريض  جميع تعليمات الطبيب بعناية وإجراء الفحوص الروتينية،  مع تجنب  المجهود البدني وسياقة السيارة وحمل أشياء ثقيلة والراحة لمدة أسبوعين أو ثلاثة من تاريخ تركيب الجهاز ، مع ضرورة حفظ البطاقة التعريفية الخاصة بالجهاز دائماً في  محفظة المريض وإبرازها عند الحاجة.

00:10:21

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا