العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

جنوب السودان: هل هي عودة جديدة للحرب الأهلية ؟

DR: REUTERS

تصاعدت حدة أعمال العنف في العاصمة جوبا جنوب السودان، لليوم الخامس على التوالي، بين القوات الموالية للرئيس سلفاكير ومؤيدي نائبه رياك مشار، مع نشر دبابات ومروحيات قتالية وسماع دوي مدافع في أنحاء مختلفة من العاصمة.

وأفاد شهود عن "معارك عنيفة جدا"بثت الرعب في نفوس السودانيين الذين بادروا إلى ترك منازلهم و الاحتماء بقاعدة بعثة الأمم المتحدة "يونيمس" في جنوب السودان، التي أكدت أن  مئات من سكان جوبا فروا من المدينة  بحثا عن الأمان.

وقال ريك مشار نائب رئيس جنوب السودان الاثنين، عقب المعارك المحتدمة في جوبا، إن طائرات هيلكوبتر تابعة للرئيس سلفا كير استهدفت مؤيديه، الأمر الذي كشف نوايا هذا الأخير "المناوئة للسلام"، كما دعا مشار لضبط النفس وقال إنه "لم يفقد الأمل في المستقبل" وانه يجب ألا يطبق أحد القانون بيديه لزعزعة استقرار هذا البلد." مضيفا أن جنوب السودان "تحتاجنا جميعا".

 ومن جهتها تحدثت السفارة الاميركية عن "معارك خطيرة بين قوات الحكومة والمعارضة"، فيما قال مصدر دبلوماسي أن معارك دامية دارت صباح الاثنين بالقرب من المطار.

وكان مجلس الامن الدولي قد طالب الاحد، من الدول المجاورة لجنوب السودان، السعي لوقف الاقتتال ودعم قوات حفظ السلام الدولية، فيما دعت واشنطن إلى وقف فوري للمعارك، وأمرت الموظفين غير الأساسيين في سفارتها في جوبا بمغادرة البلد.

 

أسماء الحسيني- خبيرة الشؤوت السودانية بصحيفة الأهرام- القاهرة تسلط الضوء على المعاناة الانسانية لسكان الجنوب

00:00:23

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا