العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

جنوب السودان يحصي 272 قتيلا في معارك دامية بـ(جوبا)

جنوب السودان يحصي 272 قتيلا في معارك دامية بـ(جوبا)

DR: REUTERS

أعلن مصدر حكومي في جنوب السودان، الأحد، أن 272 شخصا على الأقل - بينهم 33 مدنيا -لقوا حتفهم في اشتباكات بين قوات موالية للرئيس سالفا كير وأخرى موالية لنائب الرئيس ( ريك ماشار) في العاصمة جوبا حيث خيم دوي إطلاق نار كثيف في مناطق متفرقة من المدينة.

وساد الهدوء مدينة جوبا، ليلة السبت، بعد اشتباكات دامت يومين، بين قوات تابعة للرئيس سلفا كير وجنود مؤيدين لنائبه ريك مشار، إلا أن هذا الهدوء لم يدم طويلا  لينطلق بعده إطلاق نار في منطقتي جوديل وجبل قرب ثكنات للجيش تضم جنودا موالين لنائب الرئيس ريك مشار.

وأذكت الاشتباكات الأخيرة مخاوف السودانيين من أن تغرق البلاد في سيناريو جديد من عدم الاستقرار، خاصة بعد خروجها من حرب أهلية دامت عامين، كانت قد  إندلعت  في دجنبر 2013  إثر إقالة الرئيس  سالفا كير لنائبه  ريك مشار من منصبه ، ووضعت الحرب الأهلية   أوزارها بعد اتفاق سلام صيغ في غشت الماضي، إلا أن القوات الموالية ل(كير) وتلك الموالية ل(مشار) لم تلتزم ببنود الاتفاق إلى الآن.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون،  قال إن أعمال العنف الأخيرة تبرز عدم الالتزام بعملية السلام وحث قادة البلاد على وضع حد للقتال وضبط  القادة العسكريين والعمل معا لتطبيق اتفاق السلام.

 تعليق  أماني الطويل ، مديرة وحدة الدراسات الإفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية- القاهرة

00:00:39

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا