العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

جنوب افريقيا: زوما على بعد أيام من تحديد مصيره

تعهد رئيس المؤتمر الوطني الإفريقي، سيريل رامافوزا، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس جنوب إفريقيا، الأربعاء، بتعجيل اتخاذ قرار بشأن المباحثات المتصلة بمصير الرئيس جاكوب زوما على رأس البلاد.

وقال رامافوزا عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إنه سيتم الإعلان عن القرار "فور الانتهاء من بعض القضايا ذات الصلة".

وأفاد الرئيس الجديد لحزب المؤتمر الوطنى الإفريقى بأنه اجتمع مع زوما، مساء أمس الثلاثاء، لغرض بحث القضايا المتعلقة بموقفه كرئيس للجمهورية.

وقال "إنني والرئيس زوما على وعي بأن شعبنا يحتاج إلى الشفافية"، مشيرا إلى التقدم المحرز فيما يتعلق بالمحادثات مع زوما.

كما اعترف رامافوزا بأن عدم الوضوح المحيط بموقف رئيس الدولة يثير المخاوف في صفوف الرأي العام.

ويذكر أن تم شد انتباه الرأي العام لجنوب إفريقيا منذ يوم الأحد، عندما تم استدعاء زوما من أجل الاجتماع مع القيادة الجديدة لحزب المؤتمر الوطنى برئاسة رامافوسا.

ويتوقع أن يخلص الاجتماع بالإعلان عن اتفاق بشأن رحيل الرئيس الذي تولى إدارة شؤون جنوب إفريقيا منذ سنة 2009. ولكن زوما، الذي يعرف دعما قويا من قبل الهيئات القيادية داخل حزب نيلسون مانديلا، رفض الاستسلام.

وأشار خلال الاجتماع، أنه ليس هناك ما يبرر مغادرته منصبه، قبل انتهاء فترة ولايته الدستورية سنة 2019.

ومنذ يوم الأحد، هزت عدة تطورات المشهد السياسى في "بلد قوس-قزح"، بما فى ذلك تأجيل خطاب حالة الأمة، وهو لقاء دستورى يطلع فيه الرئيس ممثلي الأمة على الوضع السياسي والاقتصادي في البلاد.

وقد أجبر رفض زوما التخلي عن منصبه، قياديي حزب المؤتمر الوطنى الإفريقى إلى اللجوء إلى التهديد بتقديم ملتمس بحجب الثقة عن الرئيس زوما في البرلمان، والتي تعد عملية شديدة الخطورة فى بلد يعانى منذ أشهر تحت عبء اللايقين السياسي المحفوف بالمخاطر.

محمد الشكندي- الاستاذ الباحث بمعهد الدراسات الافريقية بالرباط: 00:01:18

إضافة تعليق

انظر أيضا