العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

تونس.. الرفع من أسعار بيع المحروقات

تونس.. الرفع من أسعار بيع المحروقات

قررت السلطات التونسية الرفع من أسعار بيع المحروقات ابتداء من اليوم الاثنين في إطار إصلاحات تهدف إلى تقليص العجز في ميزانية البلاد.

وقالت وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة التونسية، في بلاغ لها، إن هذه الزيادة تأتي ""عملا بآلية التعديل الآلي للمحروقات"".  وهكذا ارتفع سعر البنزين الخالي من الرصاص بخمسين مليما ليصبح السعر الجديد 1800 مليم (0,611 أورو) للتر الواحد.

وارتفع سعر الغازوال بدون كبريت بخمسين مليما ليصبح السعر الجديد 1560 مليما (0,529 أورو) للتر الواحد، فيما ارتفع سعر الغازوال العادي بخمسين مليما ليصبح السعر الجديد 1280 مليما للتر الواحد (0,434 أورو).

أما قوارير غاز البترول المسيل (الغاز المنزلي) فشهدت زيادة بـ300 مليم ليصبح السعر الجديد سبعة دنانير و سبعمائة مليم للقارورة الواحدة (2,61 أورو)، علما أنه لم يطرأ أي تغير على سعر قوارير الغاز المنزلي منذ سبع سنوات.

يذكر أن هذه الزيادة كانت مرتقبة حيث صرح وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة التونسي خالد قدور، قبل نحو أسبوعين ""أن تعديل أسعار المحروقات في سنة 2018، يبقى واردا""، مرجحا أن يرتفع دعم المحروقات إلى أكثر من 1500 مليون دينار (حوالي 509 ملايين أورو) خلال السنة الجديدة.

وكانت تونس قد اعتمدت آلية التعديل الآلي لأسعار المحروقات، منذ 2016 ويقع العمل بها كل ثلاثة أشهر بعد دراسة أسعار المحروقات واتخاذ القرار إما بالزيادة أو التخفيض في الأسعار.

ويشار إلى أن ميزانية 2018 نصت على إجراء تعديلات في أسعار المحروقات والكهرباء والغاز للعموم لتعبئة 700 مليون دينار (237,6 مليون أورو) موزعة على 342 مليون دينار لمردود تعديل أسعار المواد البترولية، و358 مليون دينار تتعلق بمردود تعديل تعريفتي الكهرباء والغاز.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا