العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

تونس تتلقى وعودا باستثمارات بنحو 15 مليار دولار

DR: Reuters

تلقت تونس دعما ماليا ووعودا باستثمارات تزيد قيمتها عن 14 مليار دولار خلال المؤتمر الدولي الذي عقدته الثلاثاء والأربعاء لإنقاذ اقتصادها المتعثر.

وأوضح رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد أن بلاده وقعت اتفاقيات لاستثمارات بقيمة إجمالية تناهز 6.5 مليار دولار، إلى جانب وعود لدعم مالي تتجاوز قيمته 8 مليارات دولار، وأشار مسؤولون إلى أن الجهود ستتركز الآن على تحويل هذه الاستثمارات إلى وظائف ونمو اقتصادي.

وحسب وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي محمد الفاضل عبد الكافي، فإن "4500 مشارك و1500 شريك اقتصادي من العالم و70 دولة و40 وفدا رسميا" حضروا المؤتمر الذي تم خلاله عرض 142 مشروعا استثماريا.

وتشير معطيات للبنك الدولي إلى أن عجز الميزانية في 2017 سيبلغ 5.4 في المائة من الناتج الاقتصادي، وسيتوجب على الحكومة التعامل مع هذه الوضعية وكذا التعاطي مع ظاهرة الفساد وحالة الاحتقان الاجتماعي.

ومنذ سقوط نظام زين العابدين بن علي قبل نحو ست سنوات، تعيش تونس ظروفا اقتصادية هشة كرستها الأوضاع الأمنية والسياسية المضطربة، إلا أن البلاد لطالما حظيت بإشادة المنتظم الدولي باعتبارها "قصة النجاح" الوحيدة في الربيع العربي بعد أن تمكنت بنجاح في إطلاق مسار انتقال ديمقراطي يبقى سلسا وسلميا مقارنة بالتجارب الأخرى.

تقرير وليد عبد الله، مراسلنا من تونس:

00:01:30

إضافة تعليق

انظر أيضا