العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

تونس تتقدم بمرتبة واحدة ضمن تصنيف مكافحة الفساد في القطاع العمومي بحسب مؤشر مدركات الفساد لسنة 2017

تونس تتقدم بمرتبة واحدة ضمن تصنيف مكافحة الفساد في القطاع العمومي بحسب مؤشر مدركات الفساد لسنة 2017

صنف مؤشر مدركات الفساد لسنة 2017 تونس في المرتبة 74 عالميا في مجال مكافحة الفساد في القطاع العمومي، لتسجل بذلك تقدما بمرتبة واحدة مقارنة بسنتي 2015 و2016.

وجاءت تونس حسب هذا التصنيف الذي يشمل 180 دولة، في المرتبة السادسة عربيا بعد دول مثل الامارات العربية المتحدة وقطر والسعودية والاردن وعمان. وتصدرت الدول الغربية لاسيما نيويلندا والدانمارك قائمة الـ180 دولة في مكافحة الفساد في القطاع العمومي.

وأوضح أشرف العوادي رئيس منظمة "أنا يقظ" (منظمة تونسية لمكافحة الفساد) أن تونس حققت تقدما طفيفا بنقطة واحدة رغم زخم الإجراءات الموجهة لمكافحة الفساد خلال السنوات الاخيرة، مشيرا إلى استمرار بعض الممارسات القديمة على غرار "التعيينات بواسطة المحاباة والاعتبارات الحزبية وسوء التصرف في المال العام وتبييض الاموال".

واعتبر رئيس المنظمة أن تونس مدعوة إلى الإسراع بتطوير تشريعاتها واستكمال بناء الهيئات وتحقيق استقلالية القضاء وأجهزة الرقابة على القطاع العمومي وتفعيل دور المحاكم في البت في القضايا المرفوعة ضد الفساد.

يذكر أن البرلمان الأوروبي كان قد صنف تونس في مطلع الشهر الجاري ضمن القائمة السوداء لتبييض الاموال وتمويل الارهاب وهو ما وصفته تونس حينذاك بالقرار "المجحف والمتسرع وأحادي الجانب". 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا