العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

تنصيب الفوج الأول لمفتشي الشرطة البيئية بالرباط "فيديو"

تنصيب الفوج الأول لمفتشي الشرطة البيئية بالرباط "فيديو"

DR:Map

تم الخميس بالرباط، تنصيب الفوج الأول لمفتشي الشرطة البيئية الذي بلغ عدده 40 عنصرا، وذلك في خطوة تروم من خلالها الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، تعزيز تواجدها في مجال الوقاية والتفتيش والمراقبة البيئية.

وطبقا للمرسوم 782-14-2 الصادر بتاريخ 19 ماي 2015 المتعلق بتنظيم وكيفيات عمل الشرطة البيئية، سيتعين على مفتشي الشرطة البيئية مراقبة وتفتيش ومعاينة المخالفات، وتحرير المحاضر حولها طبقا لمقتضيات القوانين المتعلقة بالبيئة.

وحول هذه الخطوة، قالت  الوزيرة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، خلال حفل التنصيب إن " إحداث الشرطة البيئية جاء تنزيلا لمضامين الدستور القاضية بضمان الحق في بيئة سليمة وفي تنمية مستدامة"، وأضافت أن القانون الإطار بمثابة الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وهو ثورة في مجال حماية البيئة ومن شأنه أن يجعل المغرب من بين البلدان المتقدمة في مجال التنمية المستدامة".

وأكدت الحيطي أن الشرطة البيئية ستمارس مهامها بشراكة مع الشرطة الوطنية والدرك الملكي ووزارة العدل والحريات، بغية السهر على مراقبة جميع المخالفات البيئية، لاسيما التقنية منها، المرتبطة بالخصوص بتلوث الهواء ومشاريع دراسة التأثير على البيئة، ومراقبة مطارح النفايات ومشاريع ترميمها ومحطات تنقية المياه العادمة، فضلا عن مراقبة نقل النفايات الخطيرة. 

ولضمان انسجام عمل مفتشي البيئة مع باقي المتعاونين من مختلف المؤسسات، ستقوم الوزارة الوصية على القطاع بتنظيم دورة تكوينية لفائدة رجال الدرك الملكي والشرطة الوطنية لتكثيف المراقبة.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا