العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

تقرير عن اتجاهات الثروة بين أوروبا وآسيا لعام 2016

تقرير عن اتجاهات الثروة بين أوروبا وآسيا لعام 2016

DR

أصدرت مؤسسة البحوث New World Wealth تقريرها الدوري عن "ثروات أوروبا لعام 2016" مؤخرا، حول مدى نجاح صناعة الثروات في القارة الأوروبية على مدى الأعوام الــ10 الأخيرة، فخلص البحث إلى أن معدل ثروة القارة الأوروبية يسير في طريق الانخفاض منذ العام 2005.

ويشير التقرير إلى أن التفاوت بين أسواق الدول المتقدمة وبين الأسواق الناشئة واضح جدا، فقد ارتفعت معدلات الثروات في الأسواق النامية في: الصين والهند وفيتنام، أكثر من 400% خلال الفترة نفسها.

ويوضح القائمون على التقرير أن مصطلح "الثروة" يعني صافي أصول وممتلكات الشخص، والتي تتضمن العقارات والأموال النقدية والأسهم.

ويقول رئيس البحوث في مؤسسة New world Wealth آندرو امويلز: "تأثر النمو في الهند إيجابا بالنمو القوي في قطاعات: الإنشاءات والخدمات المالية والرعاية الصحية. فضلا عن أن الهند شهدت نموا اقتصاديا متينا، ومستويات متزايدة من الريادة في الأعمال".

الدراسة قدمت في خلاصتها قائمة بالعوامل التي حدت من صناعة الثروات في القارة الأوروبية خلال الأعوام الـ10 الماضية، ومنها:

  1. هجرة الأغنياء إلى خارج أوروبا، إذ توجهت معظم الهجرات إلى دول مثل: أميركا وكندا ونيوزيلاندا وجزر البحر الكاريبي وأستراليا.
  2. الأزمة المالية العالمية التي ضربت العالم عام 2008، وأزمة العقارات والمنازل المرتبطة بها، التي أثرت على ثروات معظم المواطنين الأوروبيين.
  3. ارتفاع معدلات ضرائب الدخل التي قلثت معدل إنشاء الشركات وتأسيس الأعمال التجارية، وفقدان الوظائف لصالح الدول الآسيوية في قطاع التصنيع، وعدم قدرة بعض البلدان مثل اليونان على الوفاء بالتزاماتها التقاعدية.

وتتوقع المؤسسة الساهرة على هذا البحث استمرار أوروبا في فقدان الوظائف في القطاعات الرئيسة، لصالح الأسواق الناشئة في دول القارة الآسيوية،كالهند والصين وسريلانكا والفلبين وفيتنام، فيما يقول الباحثون: " نتوقع استمرار رحيل الأثرياء عن القارة الأوروبية، وعلى صعيد نمو الثروات، نتوقع تحسن أداء دول أوروبية شرقية محددة مثل بولندا، ولا نتوقع على أي حال نموا كبيرا في دول أوروبية غربية وجنوبية، كما ستعاني الاقتصادات الأوروبية الكبرى في ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا".

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا