العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

تركيا: إردوغان يكلف يلديريم بتشكيل الحكومة بعد انتخابه رئيسا للعدالة والتنمية

تركيا: إردوغان يكلف يلديريم بتشكيل الحكومة بعد انتخابه رئيسا للعدالة والتنمية

DR

كما كان متوقعا في السابق، انتخب الأحد، وزير النقل التركي بن علي يلديريم رئيسا لحزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم في البلاد، خلفا لأحمد داود أوغلو، ليصبح بشكل تلقائي رئيس الوزراء الجديد.

وانتخب يلديريم البالغ من العمر 60 عاما، بأغلبية ساحقة من الأصوات (1405 من أصل 1470)، وسارع هذا الأخير إلى تأكيد ولائه ووقوفه إلى جانب رئيس البلاد رجب طيب إردوغان، في مسعاه إلى تغيير الدستور لإرساء نظام رئاسي تنفيذي.

وأشاد الرئيس الجديد للحزب، بـ"رفيق دربه" كما وصفه، مؤكدا أن الأولوية القصوى ستكون وضع دستور جديد يمنح الرئيس الصلاحيات الواسعة التي يسعى إليها منذ مدة، وجرت عليه انتقادات المعارضة التي تتهمه بالاستبداد والتسلط.

ويأتي هذا بعد استقالة داود أوغلو مؤخرا من مهامه، إثر خلافات علنية مع أردوغان، اعتبر المراقبون أنها تتعلق بالأساس بالملف الكردي وطريقة تدبير أوغلو لأزمة الهجرة وكذا مساعي أردوغان للاستئثار بالسلطة.

وساعات بعد الإعلان بشكل رسمي عن الرئيس الجديد لحزب العدالة والتنمية التركي، أصدر قصر الرئاسة بيانا يقول إن إردوغان قبل استقالة أحمد داود أغلو، قبل أن يصدر بيانا آخر يعلن فيه تكليف بن علي يلديريم بتشكيل حكومة جديدة.

الدكتور سمير صالحة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة كوجل آلي  التركية:

00:01:16

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا